لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المصادقة رسميا على خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي في قمة الطلاق بين بروكسل ولندن

 محادثة
رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في افتتاح القمة الأوروبية في بروكسل
رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في افتتاح القمة الأوروبية في بروكسل -
حقوق النشر
وكالة الصحافة الفرنسية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

صادقت دول الاتحاد الأوروبي رسميا على اتفاق البريكست الذي يؤسس بشكل رسمي لخروج لندن من البناء الأوروبي.

تعيش العاصمة الأوروبية بروكسل هذا الأحد على وقع قمة الطلاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي وعن هذا، صرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأنه مأساة على حد تعبيره.

أما الرئيس إيمانويل ماكرون فقد وصف اللحظة الراهنة بالخطيرة ورأى أن البريكست يظهر أن الاتحاد الأوروبي هش ويحتاج إلى إعادة تأسيس ويحتاج لتحسين لكن ورغم هذه التصريحات القوية فقد أشار الرئيس الفرنسي إلى أن اتفاق البريكست اتفاق جيد.

وفي سياق متصل، قالت رئيسة ليتوانيا يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يستبعد عدة احتمالات بعد أن يوقع الزعماء على اتفاق خروج بريطانيا من التكتل موضحة أن إجراء انتخابات جديدة أو استفتاء آخر في بريطانيا من الاحتمالات الواردة.

وقالت الرئيسة داليا جريباوسكايتي للصحفيين لدى وصولها إلى قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "أي شيء يمكن أن يحدث، هناك على الأقل أربعة سيناريوهات محتملة لكن الأمر يرجع للجانب البريطاني في تقرير المسار الذي سيتخذه".

وأضافت "قد يكون استفتاء شعبيا جديدا وقد يكون انتخابات جديدة وقد يكون طلب إعادة التفاوض، أحصيت أربعة سيناريوهات محتملة على الأقل". لكنها لم تصرح علنا باحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد بدون التوصل لاتفاق.