عاجل

عاجل

حملة في تونس ضد زيارة ولي العهد السعودي بن سلمان

 محادثة
حملة في تونس ضد زيارة ولي العهد السعودي بن سلمان
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

دعت نقابات ومنظمات تونسية إلى التظاهر يومي الاثنين والثلاثاء احتجاجات، ضد زيارة متوقعة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى تونس، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وتونس من بين دول قليلة في العالم العربي التي يسمح فيها بمثل هذه الاحتجاجات ضد زيارة رؤساء او قادة، منذ انتفاضة 2011 التي وفرت حرية التعبير لوسائل الاعلام التي كان أغلبها تحت سيطرة الدولة من قبل.

ومن المتوقع أن يصل ولي العهد السعودي يوم الثلاثاء إلى تونس، في إطار جولة للعديد من الدول العربية في أول رحلة له للخارج منذ مقتل خاشقجي، مما أدى إلى توتر علاقات السعودية مع الغرب، وأضر بصورة ولي العهد في الخارج.

وستنظم 13 منظمة مدنية حقوقية، من بينها نقابة الصحفيين ورابطة حقوق الإنسان والنساء الديمقراطيات، احتجاجا في فترة ما بعد الظهر في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي في تونس العاصمة، الذي أصبح رمزا للاحتجاجات الجماهيرية ضد حكم زين العابدين بن علي في عام 2011، وسينظم ناشطون وأحزاب سياسية أيضا يوم الثلاثاء احتجاجا ضد الزيارة.

للمزيد على يورونيوز:

صورة محمد بن سلمان مع ملك إسبانيا السابق تغضب الصحف الإسبانية

الشرطة التركية تفتش فيلا في إطار قضية قتل خاشقجي

وكانت نقابة الصحافيين التونسيين وجهت رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، أعربت فيها عن استهجانها لزياة بن سلمان إلى تونس، معتبرة ولي العهد السعودي خطرا على الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وعدوا حقيقيا لحرية التعبير.

Publiée par Kamel Cherni sur Vendredi 23 novembre 2018

وقالت سكينة عبد الصمد المسؤولة بنقابة الصحفيين في مؤتمر صحفي إن "تونس الثورة لا يمكنها أن تستقبل قاتلا مثل بن سلمان، أو أن تسمح لنفسها بأن يلمع صورته على حسابها"، وأضافت أن التونسيين سيحتجون على ذلك ولن يبقوا مكتوفي الأيدي.

‬‬وقالت السعودية إن ولي العهد الأمير محمد لم يكن على علم مسبق بمقتل الصحفي السعودي البارز. وبعد تقديم روايات متناقضة عديدة، قالت الرياض الأسبوع الماضي إن خاشقجي قُتل وتم تقطيع جثته، عندما فشلت مفاوضات إقناعه بالعودة إلى السعودية.