عاجل

اليمن: اقتراح أممي بسحب قوات طرفي النزاع من الحديدة ومشروع صفقة لتبادل الأسرى

 محادثة
اليمن: اقتراح أممي بسحب قوات طرفي النزاع من الحديدة ومشروع صفقة لتبادل الأسرى
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلنت مصادر مطلعة في محادثات السلام حول اليمن التي ترعاها الأمم المتحدة في السويد بين الحوثيين المتحالفين مع إيران وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية، إن الأمم المتحدة قدمت اقتراحا بسحب القوات المسلحة لطرفي النزاع من مدينة الحديدة الساحلية وتشكيل كيان مؤقت لإدارة المدينة التي تمثل شريان حياة للملايين خلال الحرب.

وذكرت المصادر أن اقتراح الأمم المتحدة يتضمن تشكيل "لجنة مشتركة أو كيان مستقل" لإدارة المدينة والميناء بعد انسحاب الطرفين فضلا عن إمكانية نشر مراقبين من الأمم المتحدة ، مضيفة انه لا يزال الاقتراح قيد النقاش.

لقراءة المزيد على يورونيوز:

طرفا الحرب اليمنية يعقدان أول اجتماع مباشر ضمن محادثات السلام في السويد

واشنطن تعارض بشدة وقف دعم التحالف بقيادة السعودية في اليمن

اليونيسيف: الظروف المعيشية لأطفال اليمن تجلب العار على البشرية

صفقة تبادل للأسرى بإشراف أممي

هذا وأعلن مسؤول كبير في اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الثلاثاء إن عملية تبادل الأسرى في اليمن سوف تستغرق عدة أسابيع وربما تشمل ترحيل مواطني دولة ثالثة.

وتبادلت حركة الحوثي اليمنية والحكومة المدعومة من السعودية قائمتين بأسماء نحو 15 ألف أسير ليشملهم اتفاق لتبادل الأسرى على سبيل بناء الثقة في بداية محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة في السويد ، وسيتم تبادل الأسرى تحت إشراف الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

زيادة في معدلات سوء التغذية قد تصل حدّ المجاعة

وقال يوهانس براور رئيس بعثة الصليب الأحمر في اليمن خلال إيجاز صحفي في جنيف "نعلم بأنه جرى تبادل القائمتين، سيستغرق الأمر بالتأكيد عدة أسابيع"، مضيفا أن الصليب الأحمر رصد "زيادة حادة في سوء التغذية خلال الشهور الماضية" باليمن وأنه حتى في حالة وقف الأعمال القتالية على الفور فإن البلاد ربما لن تتجنب المجاعة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox