عاجل

عاجل

حزب العمال البريطاني يضغط على ماي والأخيرة ترفض استفتاءً ثانياً حول بريكست

 محادثة
حزب العمال البريطاني يضغط على ماي والأخيرة ترفض استفتاءً ثانياً حول بريكست
@ Copyright :
REUTERS/Pedro Nunes
حجم النص Aa Aa

قال مصدر في حزب العمال البريطاني المعارض إن زعيمه جيريمي كوربين سيدعو إلى اقتراع على سحب الثقة من رئيسة الوزراء تيريزا ماي، اليوم الإثنين، إذا لم تحدد موعدا للتصويت في البرلمان على الاتفاق الذي توصلت إليه بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المصدر أن الاقتراع سيكون على سحب الثقة من ماي وليس من حكومتها، وهو ما يعني أنه لن يكون ملزما.

وتزامنت دعوة كوربين مع تصريح للمتحدث باسم تيريزا ماي اليوم قال فيه إنها تسعى للحصول على "تطمينات إضافية" لازمة للحصول على دعم البرلمان للاتفاق الذي توصلت إليه مع زعماء الاتحاد الأوروبي لمغادرة التكتل، مستبعدة إجراء استفتاء ثان أو تصويت استرشادي بشأن خيارات الانسحاب.

وتواجه ماي مأزقا في البرلمان المنقسم بشدة بشأن اتفاقها للخروج واضطرت لتأجيل التصويت عليه الأسبوع الماضي. وزاد ذلك من مطالبتها باتباع استراتيجيات مختلفة، بما في ذلك إجراء استفتاء ثان أو اختبار خيارات الخروج المختلفة في تصويت برلماني.

للمزيد في يورونيوز:

وكان آندرو جوين منسق الانتخابات في حزب العمال البريطاني قال أمس الأحد إن حزب المعارضة الرئيسي في البلاد سيفعل كل ما بوسعه لإجبار الحكومة على طرح اتفاق الخروج الذي توصلت إليه تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي إلى التصويت في البرلمان في غضون أيام.

وأضاف جوين لبرنامج آندرو مار الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "سنستخدم أي آلية متاحة لدينا... لمحاولة إجبار الحكومة على طرح الاتفاق للتصويت قبل عيد الميلاد".

ولم يقدم أي تفاصيل بشأن الكيفية التي سيحاول بها الحزب إجبار الحكومة على طرح الاتفاق للتصويت في ذلك الوقت القريب.