عاجل

عاجل

الرئيس الأمريكي يتوقع الاجتماع قريباً مع زعيم كوريا الشمالية

 محادثة
الرئيس الأمريكي يتوقع الاجتماع قريباً مع زعيم كوريا الشمالية
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء إنه تلقى رسالة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وإنه يتوقع الاجتماع معه قريبا.

ودافع ترامب في حديث إلى الصحفيين في البيت الأبيض عن مفاوضاته مع كيم، وقال إنه لم يؤكد أبدا على سرعة تخلي بيونغيانغ عن الأسلحة النووية.

تصريحات ترامب جاءت عقب تصريح لكيم جونغ أون يوم أمس أكد فيه استعداده للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أي وقت لتحقيق هدفهما المشترك وهو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي لكنه حذر من أنه قد يتبع نهجا بديلا إذا استمرت العقوبات والضغوط الأمريكية على بلاده.

وفي كلمته بمناسبة العام الجديد، قال كيم إن نزع السلاح النووي مسألة "عزم راسخ" لديه مشيرا للمرة الأولى إلى أن الشمال سيكف عن صنع الأسلحة النووية لكنه حث واشنطن على اتخاذ إجراءات لم يحددها في المقابل لتسريع وتيرة العملية الدبلوماسية المتعثرة.

ترامب، وفي تصريحات له قبل نحو شهر، رجّح أن يلتقي كيم جونغ أون في يناير كانون الثاني أو فبراير شباط مشيراً إلى أنه تجري دراسة ثلاثة أماكن لعقد هذا الاجتماع.

وقال ترامب حينها للصحفيين على متن طائرة الرئاسة في طريق عودته من الأرجنتين إنه يعتقد أن الاجتماع سيعقد في أوائل 2019، وأضاف أن "الأمور تسير بيننا بشكل طيب جدا. تربطنا علاقة طيبة"، مؤكداً على أنه في مرحلة ما سيوجه دعوة لكيم لزيارة الولايات المتحدة.

وذكرت رويترز في أكتوبر تشرين الأول نقلا عن مسؤول كبير إن الجانبين يجريان محادثات بشأن ثاني اجتماع بين ترامب وكيم بعد الاجتماع الأول غير المسبوق الذي عقد بينهما في سنغافورة في يونيو حزيران.