عاجل

عاجل

تركيا ترحل صحفية هولندية "لاعتبارات أمنية" واشتباه في علاقتها بجبهة النصرة

 محادثة
أفراد من قوات الأمن التركية الخاصة بساحة تقسيم بإسطنبول
@ Copyright :
رويترز
حجم النص Aa Aa

قالت صحيفة هيت فينانسيلي الهولندية إن تركيا رحلت يوم الثلاثاء صحفية تعمل لديها مشيرة إلى "اعتبارات أمنية" لم تحددها.

وقالت الصحيفة وهي أكبر صحيفة مالية في هولندا إن أنز بورشما (31 عاما) كانت تزور مكتبا للهجرة في اسطنبول لتجديد تأشيرة دخولها يوم الأربعاء عندما اعتقلتها السلطات.

وكتبت بورشما على تويتر صباح يوم الخميس تقول "وفجأة تجد نفسك جالسا في طائرة عائدا إلى هولندا". وأضافت "أعلنوا أنني شخص غير مرغوب فيه في تركيا".

ورد مسؤول تركي لدى سؤاله عن الأمر قائلا "في الوقت الراهن كل ما يسعني قوله هو أن ترحيلها لا يتعلق بأنشطتها الصحفية أو تغطياتها من تركيا".

ووصف رئيس تحرير الصحيفة يان بونير ترحيلها بأنه "انتهاك فج لحرية الصحافة".

وكتب في الصحيفة يقول "أنز كانت تؤدي عملها بحكمة وبمسؤولية... ومن المحزن بشكل استثنائي أن الصحفيين في تركيا لا يمكنهم القيام بعملهم في سلام".

وكان فخر الدين ألتون رئيس مكتب الاتصالات بالرئاسة التركية قال إن السلطات تلقت في الآونة الأخيرة معلومات من الشرطة الهولندية تفيد بأن الصحفية التي تم ترحيلها يوم الخميس لها صلات بجبهة النصرة.

وتركيا أكثر دول العالم سجنا للصحفيين واحتلت المرتبة رقم 157 من بين 180 دولة على مؤشر منظمة صحفيين بلا حدود الخاص بحرية الصحافة في العالم في عام 2018.

واستعادت هولندا وتركيا علاقاتهما الدبلوماسية في الفترة الأخيرة بعد خلاف في عام 2017 منعت خلاله الحكومة الهولندية الساسة الأتراك من القيام بحملات دعاية انتخابية وسط الأتراك الهولنديين قبيل الاستفتاء على الدستور في أبريل نيسان من العام ذاته.

للمزيد على يورونيوز

ألمانيا تحقق في أمر مواطن مصري الأصل للاشتباه في محاولته الانضمام لداعش

إثر تصويت برلمان بريطانيا.. خيبة أمل وحالة استياء تسود المشهد الأوروبي

محكمة ألمانية ترفض عودة تونسي إلى ألمانيا بعد ترحيله للاشتباه في انتمائه لداعش