عاجل

عاجل

هدف المعز الرائع يزين فوز قطر بكأس آسيا لأول مرة

هدف المعز الرائع يزين فوز قطر بكأس آسيا لأول مرة
لاعبون من منتخب قطر يحتفلون بالهدف الثالث في شباك اليابان بنهائي كأس اسيا لكرة القدم يوم الجمعة. تصوير: ثائر السوداني - رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

أبوظبي (رويترز) - سجل المعز علي هدفا رائعا من ركلة خلفية ليمهد الطريق أمام قطر للفوز 3-1 على اليابان، البطلة أربع مرات، في نهائي كأس آسيا لكرة القدم باستاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي يوم الجمعة لتحرز اللقب القاري لأول مرة في تاريخها.

وهذا تاسع أهداف المعز في البطولة ليحقق رقما قياسيا بعد أن تجاوز حصيلة الإيراني علي دائي في 1996 التي تبلغ ثمانية أهداف في بطولة قارية واحدة.

وقاومت قطر، التي لم تتجاوز دور الثمانية قبل نسخة الإمارات، ضغطا مبكرا من اليابان وتقدم فريق المدرب الاسباني فيلكس سانشيز بهدفين في أول 27 دقيقة عن طريق المعز وعبد العزيز حاتم ليحصل على دفعة معنوية قبل استضافة كأس العالم 2022.

وقلص تاكومي مينامينو الفارق للمنتخب الياباني في الدقيقة 69 وهو أول هدف يهز شباك قطر في هذه النسخة.

وأضاف أكرم عفيف الهدف الثالث لقطر من ركلة جزاء في الدقيقة 83 احتسبها الحكم رافشان إيرماتوف بعد مراجعة نظام حكم الفيديو المساعد لتتعرض اليابان لأول خسارة في نهائي كأس آسيا.

واحتفل بالانتصار آلاف المشجعين العمانيين الذين قدموا الدعم لقطر في غياب جمهورها غير القادر على السفر للإمارات في ظل التوتر السياسي بين البلدين.

وقال سانشيز مدرب قطر "اليوم صنعنا تاريخا لقطر ويجب أن نشعر بفخر شديد بهذا الانجاز".

وأضاف "هذه خطوة أخرى نحو الاستعداد لكأس العالم 2022 وتقديم فريق تنافسي في هذه البطولة".

* بداية نارية

وكان علي، المهاجم السوداني المولد البالغ من العمر 22 عاما وزميله بسام الراوي موضوع احتجاج قدمه الاتحاد الإماراتي لكرة القدم حول أحقية كل منهما في تمثيل قطر ورفضه الاتحاد الآسيوي قبل ساعات قليلة على انطلاق المباراة النهائية.

وانطلقت اليابان، الباحثة عن تعزيز رقمها القياسي ونيل اللقب الخامس، بقوة في البداية لكن المعز الذي اختير في وقت لاحق كأفضل لاعب في البطولة احتاج إلى 12 دقيقة فقط ليحول تمريرة عفيف إلى الشباك بركلة خلفية مذهلة.

وكاد المعز يضاعف التقدم بعد دقيقة واحدة اثر تعاون آخر مميز مع عفيف لكن تسديدته أمام المرمى تصدى لها القائد والمدافع المخضرم مايا يوشيدا.

وتلقت اليابان ضربة جديدة حين نجح حاتم، الذي سجل هدف الفوز على كوريا الجنوبية في دور الثمانية، في مضاعفة التقدم بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 27 بعد تمريرة أخرى من عفيف.

وضاعت فرصة الهدف الثالث حين سدد القائد حسن الهيدوس في القائم في الدقيقة 34.

وفي بداية الشوط الثاني اقترب حاتم من التسجيل حين تسلم الكرة من عفيف أمام المرمى لكنه سدد بغرابة فوق العارضة.

ومع تراجع قطر كثفت اليابان الضغط ونجحت في هز شباك قطر لأول مرة بالبطولة حين تسلم مينامينو كرة من يويا أوساكو في عمق الدفاع، مستغلا خروج المدافع المتألق بوعلام خوخي للإصابة في الرأس بعد اصطدام مع يوشيدا، وسدد الكرة من فوق الحارس سعد الشيب في الدقيقة 69.

وواصلت اليابان الضغط بحثا عن التعادل لكن قطر حصلت على ركلة جزاء في الوقت القاتل عندما لمس يوشيدا الكرة بيده ليعيق ضربة رأس من عبد الكريم حسن أثناء ركلة ركنية.

ونفذ المتألق عفيف الركلة بثقة في عكس اتجاه الحارس شويتشي جوندا.

وقال هاجيمي مورياسو مدرب اليابان "كان هدفنا الفوز باللقب لذا أشعر بخيبة أمل وبالأسف على عدم العودة باللقب للديار".

وأضاف "أؤمن دائما بأن الفريق الذي يفوز هو الأفضل لذا يجب القول إنهم كانوا كذلك".

وقال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) الذي حضر اللقاء "أهنئ قطر على الفوز وأنا سعيد من أجلها كما أهنئ الإمارات على حسن التنظيم وعلى المباريات الرائعة في البطولة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة