عاجل

بوتين يؤكد الكشف عن 600 عميل لمخابرات أجنبية في روسيا

 محادثة
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين -
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الجهاز الأمني كشف عن حوالي 600 عميل يتبعون لأجهزة مخابرات أجنبية، كانت مهامهم التجسس وسرقة أسرار روسية.

وقال:"من الواضح أن أجهزة المخابرات هذه تركز جهودها لتحصل على الممكن من الأسرار السياسية والاقتصادية والعلمية والتقنية"، بحسب وكالة تاس، وأضاف:"تماما مثل السنوات الماضية، وربما المحاولات الحالية أكبر، حيث يحاولون التأثير على أحداث محلية".

وفي كلمة ألقاها بوتين في اجتماع لجهاز الأمن الفيدرالي FSB، قال إن أجهزة الأمن كشفت 129 ضابطا، و465 عميلا، لمخابرات أجنبية السنة الماضية حيث تم تجنيدهم للعمل في وكالات استخباراتية أجنبية.

ولم يحدد بوتين الأجهزة التي تحدث عنها، إلا أنه أكد مساعي روسيا لوقف تدخلاتهم وأنشطتهم في البلد، وقال:"بذلوا كل ما بوسعهم للحصول على معلومات سياسية واقتصادية وعلمية وتقنية".

وفي العام الماضي أوقفت الأجهزة الأمنية بول ويلان، وهو مواطن أمريكي بتهمة التجسس، حيث قالت روسيا وقتها إنه ألقي افلقبض عليه بعد تلقيه موادا سرية في موسكو.

ويلان وهو مقيم في ميشيغان، وجندي بحرية سابق، أنكر التهمة.

من جهتها كانت الولايات المتحدة قد أعلنت على لسان المحقق الخاص روبرت مولر كشفها عن محاولات 12 ضابط مخابرات روسي قرصنة الرسائل الالكترونية للحزب الديمقراطي.

المزيد من الأخبار على يورونيوز:

شاهد عمليات الإجلاء تتسارع من منطقة باغوز آخر جيوب تنظيم داعش في سوريا

ترامب ينهي نهجا يلزم الاستخبارات الأميركية بكشف عدد القتلى المدنيين بضربات طائرات مسيرة

السجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ على الكاردينال بارباران لتستره على اعتداءات جسنية بحق أطفال

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox