عاجل

دعوات لمظاهرات ضخمة في فنزويلا الغارقة في الظلام

 محادثة
دعوات لمظاهرات ضخمة في فنزويلا الغارقة في الظلام
حقوق النشر
REUTERS/Manaure Quintero
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دعا كل من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وزعيم المعارضة خوان غوايدو أنصارهما للتظاهر في شوارع العاصمة كاركاس ومدن اخرى بالبلاد.

وتغرق العديد من المدن الفنزويلية في الظلام منذ ليل الخميس ما يجعل هذا الانقطاع في التيار الكهربائي أحد أطول الانقطاعات في تاريخ البلاد.

وأجبر انقطاع الكهرباء السلطات على غلق المدارس والمكاتب الحكومية.

ودعا زعيم المعارضة الذي نصب نفسه رئيسا بالوكالة وأعترفت به العديد من الدول الغربية على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" الفنزويليين للنزول إلى الشارع ضد ما وصفه بالنظام العاجز والمغتصب الذي أغرق البلاد في الظلام.

في المقابل حث الرئيس الفنزويلي مؤيديه للخروج في مسيرات ضد الأمبريالية.

وأشارت تقارير إلى عودة الكهرباء تدريجيا في 10 مناطق من العاصمة الفنزويلية كاراكاس وكذلك اجزاء من ولاية ميراندا وفارغاس. لكن ذلك لم يدم إلا لوقت قصير.

للمزيد:

فنزويلا تمنع أعضاء بالبرلمان الأوروبي من دخول أراضيها

فنزويلا: الأزمة الاقتصادية الخانقة تدفع الناس لأكل اللحوم الفاسدة

وفي وقت متأخر من يوم الخميس، قال وزير الاتصالات خورخي رودريغيز إن فنزويلا تعرضت لـ "تخريب فني وسبراني" في محطة سد غوري الكهرومائية المركزية بالبلاد، والتي توفر 65 في المائة من احتياجات فنزويلا من الطاقة الكهرومائية، وهو ما أثر تقريبا على جميع أنحاء البلاد حتى الخامسة عصرا.

وإضافة إلى أزمتها الاقتصادية منذ تهاوي أسعار النفط، تشهد فنزويلا أزمة سياسية منذ إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو نفسه رئيسا بالوكالة، وسارعت الولايات المتحدة وحوالي 50 دولة بالاعتراف به رئيسا انتقاليا، فيما أيدت روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox