لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

زيروفوبيا تطبيق يساعد على التغلب على رهاب المرتفعات

 محادثة
تطبيق يخلصك من الخوف من المرتفعات
تطبيق يخلصك من الخوف من المرتفعات -
حقوق النشر
physicianassistantboards
حجم النص Aa Aa

تشير دراسة هولندية إلى أن من يعانون من رهاب المرتفعات ربما يتمكنون من التغلب على خوفهم باستخدام تطبيق للواقع الافتراضي‭‭‭ ‬‬‬ونظارات من الكرتون لا تكلف الكثير على هواتفهم المحمولة.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية (غاما للطب النفسي) إن المتطوعين الذين شاركوا في الدراسة استخدموا تطبيقا للعلاج المعرفي السلوكي وتحسنت حالتهم بما يقارن مع ما يحققه المرضى عادة مع معالج نفسي.

وقالت تارا دونكر، وهي أستاذ مساعد وطبيبة نفسية متخصصة في العلاج المعرفي السلوكي، إن الدراسة تظهر "أن رهاب المرتفعات يمكن معالجته بفاعلية دون اللجوء لطبيب من خلال العلاج الذي نقدمه عبر تطبيق على الهاتف الذكي يسمى (زيروفوبيا) إضافة إلى نظارات واقع افتراضي بسيطة لا تكلف سوى عشرة دولارات".

المزيد من الأخبار على يورونيوز:

فرقعة الأصابع.. من أين يأتي ذلك الصوت؟ وهل هي مضرة بالصحة؟

الوحدة لا ترتبط بتفاقم أمراض القلب

شرب الشاي ساخنا يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.. فما هي الدرجة المناسبة لتناوله؟

وتابعت قائلة "هذا يعني أن هناك وسيلة لعلاج فعال لأنواع معينة من الرهاب بتكلفة لا تذكر مقارنة بجلسات العلاج وجها لوجه أو العلاج بالتعرض لتقنيات متطورة باهظة من الواقع الافتراضي".

والتطبيق الذي يشبه لعبة يأخذ مستخدميه لمواجهة سلسلة من التحديات التي تكون مرعبة لشخص يعاني من رهاب المرتفعات مثل إصلاح مصباح بالوقوف على سلم أو في شرفة مرتفعة وإنقاذ قطط من على جسور مرتفعة للمشاة. وقالت دونكر عبر البريد الإلكتروني "تحديات الواقع الافتراضي في التطبيق مصممة (لتشمل) عددا كبيرا من المواقف التي تسبب الخوف للمصابين برهاب المرتفعات".

ولاختبار فاعلية التطبيق دعا الباحثون 193 متطوعا من البالغين الذين يعانون من رهاب المرتفعات ووزعوهم بين مجموعتين عشوائيا إحداهما استخدمت العلاج بالواقع الافتراضي والأخرى لم تستخدم هذا العلاج ولا غيره. وملأ المشاركون استمارة استبيان لتقييم أعراض الرهاب لديهم في بداية الدراسة وبعد ثلاثة أشهر.

وبناء على الإجابات في تلك الاستمارات خلصت دونكر وزملاؤها إلى أن المتطوعين الذين استخدموا التطبيق تحسنت حالتهم بشكل ملحوظ.