عاجل

عاجل

مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا

 محادثة
مركبات عسكرية تابعة لقوات الحكومة الليبية المعترف بها دوليا
مركبات عسكرية تابعة لقوات الحكومة الليبية المعترف بها دوليا -
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

قال ديان تريانسياه دجاني مندوب إندونيسيا في الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الحالي إن المجلس دعا يوم الجمعة كل أطراف الصراع في ليبيا للالتزام بوقف لإطلاق النار والعودة إلى وساطة تقودها المنظمة الدولية.

وكانت حكومة الوفاق قد نددت يوم الجمعة بخصمها حفتر ووصفته بأنه "ديكتاتور عسكري له مطامح" وحثت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على وقف الدعم الأجنبي لهجومه المستمر منذ شهر على العاصمة طرابلس.

وقال فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية ومقرها طرابلس إن داعمي حفتر من حلفاء الولايات المتحدة يحولون ليبيا إلى ساحة حرب بالوكالة ويخاطرون بحرب لها تداعيات عالمية وبموجة جديدة من الهجرة الجماعية إلى أوروبا.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

السراج يناشد الرئيس الأمريكي منع داعمي حفتر من التدخل في الشأن الليبي

محمود عباس يثير الاستهجان بكتيب تعليمي جديد يقتبس أقواله ومواقفه

شاهد: بعد التهديد الإيراني القاذفة "الشبح" تصل قاعدة العديد في قطر

وشنت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة حفتر، المتحالفة مع حكومة منافسة في شرق البلاد، حملة على طرابلس في بداية أبريل نيسان، وتقول إن حكومة الوفاق تخضع لسيطرة من أسمتهم بالإرهابيين لكنها أخفقت في اختراق دفاعات المدينة.

وقال السراج في مقال بصحيفة وول ستريت جورنال، إن مئات الليبيين قتلوا وأجبر أكثر من 40 ألفاً على ترك منازلهم وإن "مئات الآلاف" قد يفرون إلى أوروبا.

وسبق وأن دعت الأمم المتحدة الأحد الماضي إلى هدنة إنسانية لمدة أسبوع في ليبيا، وقالت بعثتها الدبلوماسية في ليبيا في بيان لها إنها تدعو "كل الأطراف المنخرطة في القتال، عملا بروح المناسبة كما باتفاقية حقوق الإنسان، لهدنة إنسانية مدتها أسبوع تبدأ في الرابعة من صباح الأول من رمضان الموافق السادس من مايو الجاري، وتكون قابلة للتمديد".