عاجل
This content is not available in your region

الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية لمدة أسبوع في العاصمة الليبية

محادثة
الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية لمدة أسبوع في العاصمة الليبية
حجم النص Aa Aa

دعت الأمم المتحدة اليوم الأحد إلى هدنة إنسانية لمدة أسبوع في ليبيا حيث تحاول قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة القائد العسكري خليفة حفتر انتزاع السيطرة على العاصمة طرابلس منذ أربعة أسابيع.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في بيان الطرفين المتحاربين إلى هدنة تبدأ صباح الاثنين الساعة 0400 بالتوقيت المحلي بالتزامن مع بدء شهر رمضان.

وقالت البعثة في البيان إنها تدعو "كل الأطراف المنخرطة في القتال، عملا بروح المناسبة كما باتفاقية حقوق الإنسان، لهدنة إنسانية مدتها أسبوع تبدأ في الرابعة من صباح الأول من رمضان الموافق السادس من مايو الجاري، وتكون قابلة للتمديد، تتعهد كل الأطراف خلالها بوقف العمليات العسكرية بمختلف انواعها من استطلاع وقصف وقنص واستقدام تعزيزات جديدة لساحة القتال".

إقرأ المزيد على يورونيوز:

مقتل 710 من المسلحين الموالين للحكومة الليبية المعترف بها منذ بدء معركة طرابلس

على "جبهات الهواتف".. مقاتلون ليبيون يلعبون "ببجي" خلال توقف المعارك

تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم على معسكر لقوات حفتر في مدينة سبها بجنوب ليبيا

وأضافت "تدعو البعثة كل الأطراف للسماح بإيصال المعونات الإنسانية لمن يحتاجها، وبحرية الحركة للمدنيين خلال هذه الهدنة، كما تدعوها للبدء بتبادل الأسرى والجثامين، وهي على أتم الاستعداد لتوفير الدعم اللازم لذلك".

ولم يرد تعليق من الجيش الوطني الليبي ولا من الحكومة المعترف بها دوليا في العاصمة.

وأمكن سماع قصف المدفعية اليوم الأحد من الضواحي الجنوبية للعاصمة حيث يحاول الجيش الوطني الليبي اختراق دفاعات قوات حكومة طرابلس.

وقالت الأمم المتحدة إن القتال أدى إلى تشريد نحو 50 ألف شخص.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox