عاجل

قطر تشحن الغاز المسال للإمارات بعد تعطل بخط أنابيب دولفين رغم المقاطعة المفروضة على الدوحة

 محادثة
مدينة راس لفان الصناعية التابعة لقطر للبترول حيث يتم إنتاج الغاز المسال
مدينة راس لفان الصناعية التابعة لقطر للبترول حيث يتم إنتاج الغاز المسال
حجم النص Aa Aa

قال مصدر مطلع إن خط الأنابيب الرئيسي دولفين الذي ينقل الغاز من قطر إلى الإمارات شهد تعطلا لعدة أيام الشهر الماضي وإن قطر سدت الفجوة بإمدادات غاز مسال إضافية.

تتعرض قطر لمقاطعة سياسية ودبلوماسية من جارتيها، السعودية والإمارات، اللتين تتهمان الدوحة بدعم ما تسميهما التطرف. وتنفي الدوحة تلك المزاعم.

وقالت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، عندما فُرض الحظر في يونيو حزيران 2017 إنها لن تغلق خط الأنابيب، وهو ما كان سيؤدي إلى تعطيلات كبيرة بشبكة الغاز الإماراتية.

يضخ دولفين ملياري قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا من حقل الشمال القطري إلى عملاء في الإمارات. والمشروع مملوك لشركة دولفين للطاقة المحدودة، المملوكة بدورها لشركة مبادلة الإماراتية بنسبة 51 بالمئة ولتوتال بنسبة 24.5 بالمئة وأوكسيدنتال 24.5 بالمئة.

للمزيد على يورونيوز:

إسرائيل ستبدأ تصدير الغاز لمصر

أوروبا تتقدّم قائمة المشترين للغاز المسال الأمريكي

دول خليجية قد تشارك قطر في استضافة مونديال 2022 .. تعرف عليها

وأبلغ المصدر رويترز أن خط الأنابيب شهد عطبا كبيرا في الأراضي القطرية منتصف ابريل نيسان ما أدى إلى غلق جميع منشآته لعدة أيام.

تسبب الإغلاق في خفض كبير لإمدادات الغاز المتجهة إلى الإمارات، ومدت شركة الطاقة الوطنية العملاقة قطر للبترول يد العون لدولفين عن طريق شحن المواد اللازمة لأعمال الإصلاح. وعوضت الشركة أيضا نقص إمدادات الغاز عن طريق شحن الغاز المسال إلى الإمارات.

ولم ترد قطر للبترول ولا الحكومة القطرية أو دولفين للطاقة على طلبات من رويترز للتعليق.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox