لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

المحكمة الأمريكية‭ ‬العليا ترفض التماسا لمهاجر عراقي للبقاء في أمريكا

المحكمة الأمريكية‭ ‬العليا ترفض التماسا لمهاجر عراقي للبقاء في أمريكا
المحكمة الأمريكية العليا في واشنطن يوم 20 مارس آذار 2019. تصوير: ليا ميليس - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - رفضت المحكمة الأمريكية العليا يوم الاثنين التماسا بعدم ترحيل مهاجر عراقي مسيحي يعيش في الولايات المتحدة منذ أكثر من ثلاثة عقود بعد إدانته في قضية مخدرات، رغم قوله إنه قد يتعرض للتعذيب إذا عاد إلى وطنه.

ورفض القضاة الاستماع لطعن أمير شابو الذي اعتُقل في عام 2017 أثناء حملة استهدفت مئات المهاجرين العراقيين ممن لهم سجل جنائي وجرى ترحيلهم ضمن خطة للرئيس دونالد ترامب لتعزيز إنفاذ قوانين الهجرة. وكان شابو طعن في حكم ضده أصدرته محكمة أقل درجة.

ويقيم شابو وهو أب لاثنين في منطقة سترلينج هايتس بولاية ميشيجان. وكان قد فر مع عائلته من العراق وهاجر في عام 1985 إلى الولايات المتحدة حيث صار مقيما بصفة دائمة قانونية. وأدين شابو بحيازة الكوكايين في عام 1992 وسُجن لخمسة أعوام.

وعند النظر في قضية ترحيله في ذلك الحين، قال شابو إنه قد يتعرض للاضطهاد في العراق الذي غالبية سكانه من المسلمين لأنه ينتمي لأقلية الكلدانية المسيحية هناك ولأنه وشقيقه رفضا الانضمام للقتال دفاعا عن حكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في عام 1989.

ويحظر القانون الأمريكي والدولي ترحيل الأشخاص إذا كان من الممكن أن يتعرضوا للتعذيب لكن قانون الهجرة الاتحادي يمنع كذلك المحاكم من إعادة النظر في قرارات ترحيل غير الأمريكيين إذا ارتكبوا جرائم خطيرة.

ووافق العراق في عام 2017 على استقبال مواطنيه المرحلين من الولايات المتحدة ضمن اتفاق لرفع اسمه من حظر السفر الذي فرضه ترامب على القادمين إلى الولايات المتحدة من عدة دول غالبية سكانها من المسلمين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة