لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

البحرية الأمريكية تسيّر سفينتين في مضيق تايوان وتثير غضب الصين

البحرية الأمريكية تسيّر سفينتين في مضيق تايوان وتثير غضب الصين
المدمرة بريبل في المحيط الهندي في صورة من أرشيف رويترز. صورة حصلت عليها رويترز من البحرية الأمريكية. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من إدريس علي

واشنطن (رويترز) - قال الجيش الأمريكي إنه أرسل سفينتين تابعتين لسلاح البحرية عبر مضيق تايوان، وذلك في أحدث عملية عبور سفن أمريكية للممر المائي، مما أغضب الصين في وقت يشهد توترا في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتايوان من النقاط الساخنة في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، والتي تشمل أيضا حربا تجارية مريرة وعقوبات أمريكية واستعراضا متزايدا لقوة الصين العسكرية في بحر الصين الجنوبي حيث تقوم الولايات المتحدة أيضا بدوريات للتأكيد على حرية الملاحة فيه.

وستنظر تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي إلى مرور السفينتين اللتين انطلقتا يوم الأربعاء باعتباره دليلا على دعم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ظل الخلافات المتزايدة بين تايبه وبكين.

وقال متحدث عسكري أمريكي لرويترز إن المهمة تضم المدمرة بريبل وناقلة النفط والتر إس. ديل التابعة للبحرية.

وقال متحدث باسم الأسطول السابع التابع للبحرية الأمريكية في بيان "عبور السفن لمضيق تايوان يعكس التزام الولايات المتحدة بحرية الملاحة في منطقة المحيط الهندي-المحيط الهادي".

وأضاف أن العبور كان آمنا وملتزما بالقواعد المهنية.

وقال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن بكين قدمت "اعتراضات صارمة" إلى الولايات المتحدة.

وأضاف قائلا في مؤتمر صحفي يومي في بكين "قضية تايوان هي الأكثر حساسية في العلاقات الصينية الأمريكية".

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن السفينتين الأمريكيتين أبحرتا شمالا عبر مضيق تايوان. وأضافت أن القوات المسلحة التايوانية راقبت العبور ولم يحدث أي شيء غير عادي.

وقالت رئيسة تايوان تساي إينج وين إنه لا يوجد ما يدعو للقلق.

وكتبت على صفحتها على فيسبوك "لم يحدث شيء غير عادي خلال ذلك، يرجى أن يطمئن الجميع".

وأبحرت سفن حربية أمريكية عبر مضيق تايوان مرة واحدة على الأقل شهريا منذ بداية العام. واستأنفت الولايات المتحدة مثل هذه المهمات بشكل منتظم في يوليو تموز الماضي.

وليس للولايات المتحدة علاقات رسمية مع تايوان لكنها ملزمة قانونا بتزويدها بالوسائل اللازمة للدفاع عن نفسها، وهي المصدر الرئيسي لأسلحتها.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية إن واشنطن باعت أسلحة لتايوان تزيد قيمتها عن 15 مليار دولار منذ عام 2010.

وتكثف بكين الضغوط لتأكيد سيادتها على الجزيرة، التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها قد تستخدم القوة لإخضاعه إذا لزم الأمر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة