لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

إسرائيل تتجه لإجراء انتخابات ونتنياهو يرى الوقت كافيا لتشكيل حكومة

 محادثة
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي -
حقوق النشر
REUTERS/Ronen Zvulun
حجم النص Aa Aa

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم، الإثنين، إنه ما زال هناك وقت للسعي لحل أزمة تشكيل ائتلاف ومواصلة المحادثات لتجنب الانتخابات، مضيفاً خلال كلمة تلفزيونية أنه "يمكن فعل الكثير خلال 48 ساعة"، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

وقال نتنياهو في كلمة نقلها التلفزيون "في الوقت المتبقي سأواصل التحرك بكل وسيلة ممكنة لتشكيل حكومة في الأيام المقبلة" وذلك قبل الموعد النهائي لتشكيل حكومة جديدة المحدد يوم الأربعاء.

واتجهت إسرائيل صوب إجراء انتخابات برلمانية جديدة بعد أن وافق الكنيست بشكل مبدئي اليوم، على اقتراح لحل نفسه فيما وصلت جهود بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة إلى طريق مسدود.

ولكي يحل البرلمان نفسه ويحدد موعدا لانتخابات جديدة فلابد من إجراء تصويت نهائي. لكن من غير المرجح أن يجرى هذا التصويت قبل يوم الأربعاء.

وأمام نتنياهو، الذي أعلن الفوز نيابة عن حزبه ليكود في انتخابات التاسع من أبريل نيسان، حتى الساعة 2100 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء لتشكيل حكومة بعد تكليف من الرئيس ريئوفين ريفلين قبل ستة أسابيع.

ويتولى نتنياهو السلطة منذ عشر سنوت ويواجه اتهامات محتملة بالفساد.

ونفى نتنياهو ارتكاب أي مخالفة ومن المقرر أن يلقي مرافعة يفند فيها عزم المدعي العام توجيه اتهامات له في قضايا فساد ورشوة خلال جلسة ستعقد قبل المحاكمة في أكتوبر تشرين الأول.

وأدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدلوه فيما يتعلق بمشاكل نتنياهو السياسة في مواجهة سياسة حافة الهاوية التي ينتهجها وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان الذي كان حليفا لنتنياهو.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "آمل أن تحل المسألة الخاصة بتشكيل الائتلاف في إسرائيل وأن نواصل أنا وبيبي (نتنياهو)العمل على توطيد التحالف بين أمريكا وإسرائيل أكثر من ذي قبل... لابد من فعل المزيد".

على الرغم من أن إجراء انتخابات عامة ثانية في العام ذاته أمر غير مسبوق في إسرائيل وسيشكل مخاطر سياسة جديدة على نتنياهو، فإنه سيحول دون أن يكلف ريفلين نائبا آخر بمهمة تشكيل الحكومة بمجرد انقضاء المهلة.

ويواجه نتنياهو صعوبة في التوصل لاتفاق مع مجموعة من أحزاب اليمين واليمين المتطرف واليهود المتطرفين والتي ستضمن له الحكم لفترة خامسة.

وتسببت انقسامات بين حزب إسرائيل بيتنا القومي المتطرف بقيادة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان وحزب التوراة اليهودي المتحد بشأن مشروع قانون للتجنيد العسكري يتناول الإعفاءات التي يتمتع بها الطلبة اليهود المتطرفون، في وصول المحادثات إلى طريق مسدود.

مواضيع أخرى عن إسرائيل على يورونيوز: