لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

هوك: أمريكا سترد بالقوة العسكرية إذا هاجمت إيران مصالحها

هوك: أمريكا سترد بالقوة العسكرية إذا هاجمت إيران مصالحها
برايان هوك المبعوث الأمريكي الخاص بإيران في واشنطن يوم 29 نوفمبر تشرين الثاني 2018. تصوير: آل دريجو - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – قال برايان هوك المبعوث الأمريكي الخاص بإيران يوم الخميس إن الولايات المتحدة سترد باستخدام القوة العسكرية إذا هاجمت إيران مصالحها، وذلك في وقت يجتمع فيه الزعماء العرب في السعودية لمناقشة ما يرونه تهديدا من طهران مع تصاعد حدة التوتر بالمنطقة.

لكن هوك أضاف أن الإجراءات التي اتخذت حتى الآن في منطقة الخليج، والتي تشمل إعادة نشر عتاد عسكري، كان لها “تأثير الردع المطلوب على حسابات المخاطر التي أجراها النظام الإيراني”.

وأرسل الجيش الأمريكي قوات، بما في ذلك حاملة طائرات وقاذفات قنابل من طراز بي 52، إلى الشرق الأوسط في خطوة قال مسؤولون أمريكيون إنها اتخذت لمواجهة “مؤشرات واضحة” على تهديدات إيران للقوات الأمريكية في المنطقة.

وكان هوك يتحدث للصحفيين عبر الهاتف قبل قمتين طارئتين للزعماء العرب تستضيفهما مدينة مكة السعودية يوم الخميس لمناقشة ضربات بطائرات مسيرة على محطتين لضخ النفط في المملكة وهجوم استهدف أربع سفن بينها ناقلتا نفط سعوديتان قبالة ساحل الإمارات.

ونفت طهران تورطها في الهجومين.

وتتبع الولايات المتحدة ما تسميه “بحملة ضغط قصوى” من العقوبات على إيران لخفض إيراداتها من النفط والأنشطة الاقتصادية الأخرى، وذلك في محاولة لكبح ما تعتبره سياسات تخريبية تمارسها طهران في المنطقة.

ورداً على سؤال حول استيراد الصين والهند للنفط الإيراني وما إذا كان من الممكن لهما الاستمرار في استيراد كميات صغيرة، قال هوك إنه لن تكون هناك استثناءات أخرى من العقوبات على واردات إيران النفطية.

وتابع “لن يتم منح المزيد من الإعفاءات النفطية“، مضيفا أن أي نفط تستورده أي دولة بعد فترة الإعفاء التي امتدت من نوفمبر تشرين الثاني العام الماضي وحتى مايو أيار يخضع للعقوبات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة