محمد بن سلمان: السعودية لا تريد حربا وإيران هاجمت ناقلات النفط

 محادثة
محمد بن سلمان
محمد بن سلمان -
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

أنحى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان - في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط يوم الأحد - باللوم على إيران في هجمات تعرضت لها ناقلتا نفط في‭‭ ‬‬ خليج عُمان ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ "موقف حاسم" وأضاف أن المملكة لا تريد حربا في المنطقة.

وقال الأمير محمد إن "النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني ضيفاً في طهران وقام أثناء وجوده بالرد عملياً على جهوده بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان".

اقرأ أيضا على يورونيوز:

السعودية: اعتراض صاروخ باليستي للحوثيين استهدف مطار أبها

السعودية تسعى لبناء إمبراطورية الغاز العالمية لبناء مدن صناعية وكسر احتكار قطر

السعوديون يهجرون تويتر إلى منصة تواصل مؤيدة لترامب.. ما السبب؟

وقال بن سلمان للصحيفة السعودية ومقرها في لندن:"إن السعودية لا تريد حرباً في المنطقة... لكننا لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ووحدة أراضينا ومصالحنا الحيوية."

وأدت هجمات على ناقلتي نفط يوم الخميس في خليج عمان إلى إثارة مخاوف من نشوب مواجهة أوسع بالمنطقة. وألقت دولة الإمارات اللوم في هذه الهجمات على إيران. ونفت إيران أي دور لها في هذه الهجمات التي وقعت جنوب مضيق هرمز.

وعن العلاقات مع الولايات المتحدة قال:"السعودية تنظر بأهمية كبيرة للعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة باعتبارها عاملاً أساسياً في تحقيق أمن المنطقة واستقرارها".

وأكد بن سلمان على أن هذه العلاقات لن تتأثر بأي حملة إعلامية أو "موقف من هنا وهناك" على حد تعبيره.

الجدير ذكره أن الأضواء سُلطت بشكل متزايد على سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي.