لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المبعوث الأمريكي: ترامب مستعد للحوار مع إيران

المبعوث الأمريكي: ترامب مستعد للحوار مع إيران
براين هوك المبعوث الأمريكي الخاص بإيران في واشنطن يوم 29 نوفمبر تشرين الثاني 2018. تصوير: ال دراجو - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من روبن إيموت

بروكسل (رويترز) – قال براين هوك المبعوث الأمريكي الخاص بإيران يوم الاثنين إن الرئيس دونالد ترامب على استعداد للحوار مع إيران بشأن اتفاق ترفع بموجبه العقوبات الأمريكية لكن يتعين على طهران الحد من أنشطة برنامجيها النووي والصاروخي وكذلك دعمها لوكلاء لها في المنطقة.

وصرح هوك للصحفيين بأن الولايات المتحدة تبحث الموافقة على معاهدة سيصدق عليها الكونجرس الأمريكي تقول إن الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران والقوى العالمية الكبرى معيب لأنه لا يستند على أسس قانونية.

وقال هوك الذي كان يتحدث عبر الهاتف من سلطنة عمان حيث يقوم بجولة في منطقة الخليج قبل التوجه إلى باريس لشرح السياسة الأمريكية للقوى الأوروبية “هذا رئيس يرغب بشدة في الجلوس مع النظام”.

وأضاف “أعتقد أن السؤال الذي ينبغي على الناس طرحه … لماذا تواصل إيران رفض الدبلوماسية”.

وانسحبت الولايات المتحدة في العام الماضي من الاتفاق الموقع عام 2015 الذي يقضي بقبول إيران بكبح برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عنها.

وفي الأسبوع الماضي كانت الدولتان أقرب ما يكون لمواجهة عسكرية مباشرة خلال سنوات بعدما أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية. وألغى ترامب ضربة جوية للرد على الأمر قبل دقائق من تنفيذها.

وعلى مدى التصاعد أبدى الجانبان رغبتهما في عقد محادثات لكن اشترط كل طرف أن يتحرك الآخر أولا. وتقول إيران إنه ينبغي على الولايات المتحدة رفع العقوبات التي أعادت فرضها منذ التخلي عن الاتفاق في العام الماضي.

وقال هوك الذي اتهم طهران “بالرد العنيف على الضغط الدبلوماسي” إنه بوسع إيران المجيء إلى طاولة التفاوض أو مشاهدة اقتصادها “وهو يواصل الانهيار”.

وقال قبل إعلان مرتقب في وقت لاحق يوم الاثنين بشأن فرض عقوبات أمريكية جديدة “هم في ركود اقتصادي الآن، سيزداد الأمر سوءا بشكل ملموس”.

وقال إنه لا تواصل دبلوماسي أو قناة سرية بين واشنطن وطهران في الوقت الراهن.

وقال هوك إن عناصر اتفاق مع طهران تستلزم وضع حد للقبض على مزدوجي الجنسية في إيران وإنهاء دعم ما وصفه “الحرب بالوكالة” عن إيران في الشرق الأوسط.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة