لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

فرنسا تحذر إيران من انتهاك الاتفاق النووي

فرنسا تحذر إيران من انتهاك الاتفاق النووي
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في دينارد في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

باريس (رويترز) – حذرت فرنسا إيران يوم الثلاثاء من أن انتهاك التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 سيكون خطأ جسيما وأن فرنسا وبريطانيا وألمانيا تؤكد لطهران بكل وضوح أنه ليس من مصلحتها القيام بذلك.

وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني يوم الثلاثاء إن إيران ستتخذ في السابع من يوليو تموز خطوات جديدة لتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان لأعضاء في البرلمان “إيران أعلنت نيتها عدم الوفاء بعد الآن بالتزامات محددة بموجب اتفاقية فيينا ولا سيما فيما يتعلق بالمخزون المصرح به من اليورانيوم المنخفض التخصيب. أعلنت إيران أنها ستتخذ هذه المبادرة خلال الأيام المقبلة”.

وأضاف “أي انتهاك من جانب إيران سيكون خطأ جسيما وردا سيئا على الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة”.

وأفاد بأن فرنسا وألمانيا وبريطانيا، الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق، تسعى جاهدة كي تدرك إيران أنه ليس من مصلحتها خرق التزاماتها في الاتفاق النووي وأن الأوروبيين يعملون معا لمنع تصعيد الأزمة.

وأبلغ ثلاثة دبلوماسيين رويترز يوم الاثنين بأن القوى الأوروبية أرسلت تحذيرا دبلوماسيا لإيران يوم 22 يونيو حزيران. وقال دبلوماسيان إن الإخطار يهدف إلى تحذير إيران تحديدا من التراجع عن التزاماتها بموجب الاتفاق.

وقال الوزير الفرنسي “الاتفاق هو أفضل ضمان لاستقرار المنطقة بأكملها… لأن الانتشار (النووي) خطر كبير وإلى الآن نحن مقتنعون بأن إيران تحترم التزاماتها”.

وأضاف أن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على الزعيم الإيراني الأعلى وربما وزير خارجيته “مدمر”.

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق العام الماضي وعاودت فرض عقوبات على إيران. وتقول الجمهورية الإسلامية إنها تعتزم البقاء في الاتفاق لكن لا يمكنها فعل ذلك لأجل غير مسمى ما لم تجد الدول الأوروبية سبيلا لحمايتها من العقوبات الأمريكية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة