مبعوث أمريكي: عقوبات إيران تؤتي ثمارها

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مبعوث أمريكي: عقوبات إيران تؤتي ثمارها
بريان هوك مبعوث الولايات المتحدة الخاص بإيران خلال مقابلة مع رويترز في باريس يوم 27 الخميس. تصوير: فيليب ووجازيه - رويترز   -  حقوق النشر  (Reuters)

باريس (رويترز) – قال مبعوث الولايات المتحدة الخاص بإيران إن سياسة بلاده التي تقضي بممارسة أقصى ضغوط اقتصادية على طهران تؤتي ثمارها، وحذر من أن العقوبات الأمريكية لا تمنح إيران الحق في مخالفة التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

وقال المبعوث بريان هوك في مقابلة مع رويترز “نحن ملتزمون بتلك السياسة التي تتضمن أقصى ضغوط اقتصادية لأنها ناجحة، إنها تحرم النظام من مستويات عائدات تاريخية”.

كان هوك يتحدث قبل اجتماع مع دبلوماسيين كبار من فرنسا وبريطانيا وألمانيا في باريس في مسعى لإقناعهم بأن السياسة الأمريكية هي السبيل الأمثل لحمل إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات.

يأتي الاجتماع أيضا مع اقتراب إيران من الوصول إلى الحد الأقصى من مخزون اليورانيوم المخصب المسموح لها بامتلاكه بموجب الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 والذي يضم أيضا الدول الأوروبية الثلاث وروسيا والصين.

وردا على سؤال حول احتمال انتهاك إيران لتلك القيود، قال هوك إنه ستكون هناك عواقب وإنه برغم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018 وفرضها عقوبات بعد ذلك فإن ذلك ليس مبررا لطهران لانتهاك الاتفاق.

وقال “عقوباتنا لا تعطي إيران الحق في تسريع برنامجها النووي… لا يمكن أبدا أن تقترب من امتلاك قنبلة نووية. نتابع ذلك عن كثب…”.

(رويترز)