إيران تقول إنها لن ترضخ لأمريكا وتعلن شرطها للعودة إلى المفاوضات

 محادثة
إيران تقول إنها لن ترضخ لأمريكا وتعلن شرطها للعودة إلى المفاوضات
حجم النص Aa Aa

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الاثنين إن بلاده لن ترضخ أبدا للضغوط الأمريكية وإن على واشنطن إبداء الاحترام لطهران إذا أرادت إجراء محادثات معها.

وتصاعد التوتر بشدة بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية، بعد عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية، والذي فرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المالية عنها.

وقال ظريف في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي في بث مباشر "لن ترضخ إيران أبدا لضغوط الولايات المتحدة... على أمريكا محاولة احترام إيران... إذا أرادوا الحديث مع إيران فعليهم إبداء الاحترام".

مخزون إيران من اليورانيوم

ذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية اليوم الاثنين نقلا عن مصدر مطلع لم تذكر اسمه أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تجاوز حد 300 كيلوجرام المنصوص عليه في الاتفاق النووي.

من جهتهم قال مسؤولون إيرانيون في الأيام القليلة الماضية إن بلادهم في طريقها لتخطي حد تخصيب اليورانيوم المذكور في الاتفاق النووي بعد عدم وفاء الدول التي لا تزال في الاتفاق بمطالب طهران المتعلقة بحمايتها من أثر العقوبات الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا إلى إجراء محادثات مع النظام الحاكم بإيران "دون شروط مسبقة". واستبعدت طهران ذلك قائلة إن على ترامب العودة إلى الاتفاق إذا كان يريد التفاوض معها.

وفرض ترامب عقوبات على الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي ومسؤولين إيرانيين بارزين في خطوة غير مسبوقة لتكثيف الضغط على إيران بعد إسقاطها طائرة أمريكية مسيرة الشهر الماضي.

ووصفت طهران العقوبات بأنها "حمقاء" وحذرت الولايات المتحدة من انتهاك مجالها الجوي. وقالت واشنطن إن الطائرة المسيرة كانت في الأجواء الدولية عندما أسقطتها إيران

للمزيد على يورونيوز:

إيران تتقدم بشكوى رسمية إلى الأمم المتحدة ضد واشنطن

رئيس وزراء اليابان: السعودية وفرنسا تؤيدان زيارتي لإيران كخطوة لتخفيف التوترات في الخليج

شاهد: كيف يواجه الشباب الإيراني التوتر السياسي والعقوبات الاقتصادية؟