لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

لماذا أطلقت إيران سراح اللبناني نزار زكا؟

 محادثة
نزار زكا، رجل الأعمال اللبناني الحاصل على إقامة أمريكية دائمة، الذي أطلقت إيران سراحه يلوح بعلامة النصر لدي وصوله إلى قصر الرئاسة اللبنانية في بعبدا يوم 11 يونيو حزيران 2019
نزار زكا، رجل الأعمال اللبناني الحاصل على إقامة أمريكية دائمة، الذي أطلقت إيران سراحه يلوح بعلامة النصر لدي وصوله إلى قصر الرئاسة اللبنانية في بعبدا يوم 11 يونيو حزيران 2019 -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ذكرت ثلاثة مصادر غربية مطلعة أن إطلاق إيران سراح نزار زكا، رجل الأعمال اللبناني الحاصل على إقامة أمريكية دائمة، الشهر الماضي بعد أربع سنوات قضاها في السجن استهدف التمهيد لمحادثات أمريكية إيرانية.

بيد أن تلك البادرة لم تكن كافية لواشنطن التي لم تتجاوب معها.

وقال مصدر عن الإفراج عن زكا في 11 يونيو حزيران وعن القرار الأمريكي عدم السعي إلى محادثات مع طهران "لقد كانت فرصة ضائعة".

وقال مصدر ثان، مطلع على التفكير الإيراني وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن إيران أطلقت سراح زكا كإشارة على رغبتها في تهدئة التوتر الذي يغذي المخاوف من نشوب حرب، ووصف الإفراج عنه بأنه "بادرة لحسن النوايا".

ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية التعليق على ما إذا كانت واشنطن قد ضيعت فرصة للحوار مع إيران بعد الإفراج عن زكا، وقال إذا أرادت إيران خفض التوتر فعليها الإفراج عن مواطن أمريكي.

وقال المتحدث لرويترز "إذا كانت إيران تريد خفض التوتر والحوار مع حكومة الولايات المتحدة فعليها القيام بلفتة إنسانية مثل إطلاق سراح أحد مواطنينا الأمريكيين الأبرياء الذين تحتجزهم رهائن".

ورفض المسؤولون الإيرانيون القول إن كانت تلك مفاتحة من جانب إيران أو ما هي التنازلات التي تريدها طهران من واشنطن.

للمزيد على يورونيوز:

وزير خارجية إيران: بولتون ونتنياهو استدرجا ترامب لقتل الاتفاق النووي

وكالة الطاقة الذرية تكشف عن تجاوز إيران حد تخصيب اليورانيوم المدرج بالاتفاق النووي

نائب الرئيس الأمريكي يؤكد أن واشنطن لا تسعى للحرب مع إيران لكنها لن تتراجع