روسيا تكرم خمسة خبراء نووين قتلوا في انفجار غامض تسبب في ارتفاع مستوى النشاط الإشعاعي

روسيا تكرم خمسة خبراء نووين قتلوا في انفجار غامض تسبب في ارتفاع مستوى النشاط الإشعاعي
بقلم:  Ranim Aldaghestani مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

روسيا تكرم خمسة "أبطال قوميين" قتلوا في انفجار أثناء اختبار صاروخ وقال خبراء نوويون إنهم يشتبهون في أن الانفجار حدث أثناء اختبار صاروخ كروز قادر على حمل رؤوس نووية

اعلان

 قالت السلطات اليوم الأحد إن روسيا ستبحث منح أوسمة لخمسة خبراء نوويين و "أبطال قوميين" لقوا حتفهم في انفجار غامض في البحر أثناء اختبار محرك صاروخ.

وقدم المسؤولون معلومات شحيحة للغاية عن الانفجار الذي وقع على منصة بالبحر الأبيض قبالة شمال روسيا وأدى إلى ارتفاع مستوى الإشعاع في مدينة قريبة.

وقال خبراء نوويون مقرهم الولايات المتحدة إنهم يشتبهون في أن الانفجار حدث أثناء اختبار صاروخ كروز قادر على حمل رؤوس نووية تفاخر به الرئيس فلاديمير بوتين العام الماضي.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن مسؤولين قولهم إن النار اشتعلت في وقود الصاروخ مما تسبب في انفجاره وأدت قوة الانفجار إلى إلقاء عدة أشخاص في البحر.

وقال فالنتين كوستيوكوف الذي يرأس مركزا نوويا يعد جزءا من شركة (روس-أتوم) النووية الروسية المملوكة للدولة "من قاموا بالاختبار أبطال قوميون"

وطبقا لبيان من شركة (روس-أتوم) قال كوستيوكوف "هؤلاء الأشخاص كانوا صفوة المركز النووي الاتحادي الروسي وقاموا بالاختبار في ظل ظروف صعبة بشكل لا يصدق".

وتابع كوستيوكوف أنه يجري بحث منح الخبراء الخمسة الذين يعملون بالمركز الواقع بمدينة ساروف المغلقة أوسمة وطنية لكنه لم يحدد نوع هذه الأوسمة. وأعلنت بلدية ساروف الحداد لمدة يومين وقالت إن الخبراء ماتوا أثناء "أداء مهمة ذات أهمية وطنية".

وعلى الرغم من أن وزارة الدفاع قالت في بادئ الأمر إنه لم يحدث تغيير في مستوى الإشعاع إلا أن السلطات في مدينة سيفيرودفينسك القريبة تحدثت عما وصفته بزيادة لفترة قصيرة في مستوى الإشعاع دون إعطاء تفسير لذلك.

وقام السكان المحليون بتخزين اليود الذي يستخدم للحد من تأثير التعرض للإشعاع بعد الحادث حسبما قالت وسائل الإعلام في المنطقة.

للمزيد على يورونيوز:

فيديو: هجر شواطئ البحر الميت بسبب انحساره بمعدلات مخيفة قد تصل إلى 100 متر

اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين في باحة المسجد الأقصى في أول أيام عيد الأضحى

فيديو: طفل باكستاني في ربيعه الرابع يفجر عائلته بقنبلة هندية ظنا منه أنها لعبة

تابعونا عبر الفيسبوك والواتساب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الجيش الروسي يرسل قاذفتين بقدرات نووية إلى منطقة قبالة ألاسكا الأمريكية

هل نحن بصدد كارثة نووية مع إعلان روسيا عن مستوى إشعاع انفجار غامض؟

لم يفرج عن جثة ابنها.. والدة نافالني ترفع دعوى قضائية والمحكمة تنعقد "خلف الأبواب" الشهر المقبل