لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اعتراف منفذ الاعتداء على مسجد النور في النرويج بجرائمه

 محادثة
مسجد مركز النور الإسلامي في ساندفيكا بالنرويج
مسجد مركز النور الإسلامي في ساندفيكا بالنرويج -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلنت الشرطة النروجية الجمعة أن الشاب الذي يشتبه بقتله أخته غير الشقيقة وفتح النار على مصلين داخل مسجد في ضواحي أوسلو خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضية اعترف خلال استجوابه بارتكابه هاتين الجريمتين، دون أن يدخل عملية الاقرار الرسمي.

وأوقف النروجي فيليب مانهاوس البالغ 21 عاما الإثنين للاشتباه بارتكابه "عملا ارهابيا" و"جريمة قتل"، وقد وثق بنفسه هذه الجرائم من خلال تصويرها بنفسه بواسطة كاميرا مثبتة على خوذته.

وقال المسؤول في شرطة اوسلو بال-فرديريك هيورت في بيان ان "المتهم اعترف بالوقائع لكنه لم يتخذ موقفا رسميا من الاتهامات" خلال استجوابه الجمعة.

ومانهاوس متهم بقتله أخته غير الشقيقة يوهان زانغجيا ايهلي-هانسن (17 عاما) قبل التوجه الى مسجد النور في احدى ضواحي أوسلو الراقية واطلاق النار داخله حيث اصيب ثلاثة مصلين اصابات طفيفة.

ومثل مانهاوس امام محكمة في اوسلو الاثنين وظهرت على وجهه كدمات وخدوش نتجت عن تعاركه مع أشخاص في المسجد تمكنوا من السيطرة عليه حتى وصول الشرطة.

رويترز
النروجي فيليب مانهاوس المتهم بتنفيذ هجوم على مسجد في المركز الإسلامي النور في أوسلورويترز

المتهم يحمل أفكارا متطرفة والاستخبارات كانت لديها معلومات عنه منذ سنة

وقالت الشرطة إن لدى الشاب "وجهات نظر يمينية متطرفة" و"مواقف تشير الى رهاب الأجانب"، وهو كان قد نفى الاتهامات الموجهة اليه في البداية.

وذكرت أجهزة الاستخبارات النروجية الداخلية الاثنين ان لديها معلومات عن هذا الشاب منذ "حوالي السنة"، وانه "كان غامضا إلى حد ما ولم يكن في وضعيه توحي بأنه على وشك القيام بعمل إرهابي".

ويأتي الحادث وسط ارتفاع منسوب اعتداءات اتباع سيادة العرق الابيض في العالم، بما في ذلك مجزرة ال باسو مؤخرا في الولايات المتحدة.

وشهدت النرويج أسوأ الاعتداءات في تاريخها من قبل يميني متطرف في تموز/يوليو 2011، عندما قتل انديرس بيرينغ بريفيك الذي قال انه يخشى "اجتياحا مسلما" 77 شخصا بتفجير شاحنة امام مكاتب حكومية في أوسلو ثم اطلاقه النار على مخيم شبابي لحزب العمال في جزيرة اوتويا.

للمزيد على يورنيوز:

القبض على مشتبه فيه بعد إصابة 6 ضباط شرطة خلال مداهمة في فيلادلفيا

منفذ مذبحة المسجدين يبعث برسالة تنتشر على الانترنت ورئيسة الوزراء تعرب عن استيائها

صورة لترامب وهو يرفع ابهامه مع رضيع فقد والديه في حادث إل باسو تثير جدالا