لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بريكست: وللطلاق دون اتفاق ثمن باهض.. نقصٌ في الغذاء والدواء والوقود (وثيقة مسرّبة)

 محادثة
بريكست: وللطلاق دون اتفاق ثمن باهض.. نقصٌ في الغذاء والدواء والوقود (وثيقة مسرّبة)
حقوق النشر
REUTERS/Toby Melville/File Photo
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في حال الخروج من الاتحاد الاوروبي دون اتفاق، فإن بريطانيا ستواجه نقصا في الوقود والأدوية والغذاء، بحسب وثيقة رسمية مسرّبة كشفت عنها صحيفة سانداي تايمز، التي قوبل تحليلها بمعارضة فورية من جانب الوزراء البريطانيين. ويكشف التقرير نفسه وجود خطة سرية (يالوهامر)، أعدتها الحكومة البريطانية لتجنب انهيار البلاد بعد "الطلاق".

وجاء في الوثيقة التي تتوقع حدوث احتجاجات واكتظاظا في الموانئ واضطرابا واسعا، أن التوقعات التي أدرجتها الحكومة تطرقت إلى ما يشبه مرحلة ما بعد صدمة عدم التوصل لاتفاق بشأن البركسيت، في ظل إعادة فرض واقع الحدود في ارلندا. وأشارت الوثيقة إلى أن هذه التوقعات لا تمثل أسوأ السيناريوهات.

وقالت صحيفة تايمز إن أكثر من 85% من الشاحنات التي تستعمل قنال المانش قد لا تكون جاهزة بالنسبة للمصالح الجمركية الفرنسية، ما يعني أن حالة من الاضطراب ربما تسود الموانئ، وأن تلك الحالة قد تستمر ثلاثة أشهر قبل تحسن حركة النقل.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وعد بأن تغادر بلاده الاتحاد الأوروبي حتى حدود 31 تشرين الثاني أكتوبر، سواء باتفاق أو بدونه.

للمزيد على يورونيوز:

شاهد: وزير البريكست يوقع وثيقة إلغاء سريان قوانين الاتحاد الأوروبي في بريطانيا

بريطانيا تمنح الإقامة لمليون مواطن من الاتحاد الأوروبي بعد "بريكست"