عاجل

بناءً على دعوى رفعتها تلميذة مسلمة.. محكمة بلجيكية تصدر قراراً ضد حظر الحجاب

 محادثة
بناءً على دعوى رفعتها تلميذة مسلمة.. محكمة بلجيكية تصدر قراراً ضد حظر الحجاب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أصدرت محكمة بلجيكية قراراً بالسماح لتلميذة مسلمة بارتداء حجابها أثناء الدوام في المدرسة خلال العام الدراسي الذي من المقرر أن يبدأ مع مطلع الأسبوع المقبل.

وكان التلميذة المسلمة، والتي لم يُكشف عن اسمها، رفعت دعوى قضائية ضد الهيئة التعليمية في المنطقة الفلمنكية التي كانت قررت في العام 2013 حظر ارتداء الحجاب في جميع المدارس الحكومية التابعة للهيئة.

وقضت المحكمة الابتدائية في مدينة لوفين الشرقية، يوم أمس الثلاثاء، أن بإمكان التلميذة الالتحاق بالمدرسة وهي ترتدي حجابها.

وقال محامي التلميذة للصحافيين عقب صدور قرار المحكمة: "بالنسبة لموكلتي، فإن ارتداء الحجاب أمر ضروري للوفاء بواجباتها الدينية، (وعلى ضوء ذلك) قرر القاضي أن حظر الحجاب ينتهك الحريات الدينية".

والجدير بالذكر أن أولياء أمور 11 تلميذة رفعوا دعوى العام الماضي ضد حظر الحجاب في بلدية ماسيتشيلين الشمالية الشرقية وقضت المحكمة لصالح دعواهم.

ويشار إلى أن عدد المسلمين في بلجيكا يقدر بنحو نصف مليون مواطن من بين 11 مليون هم عدد السكّان في البلاد التي تقسم إلى ثلاثة أقاليم؛ الإقليم الفلامندي (اللغة الرسمية هي الهولندية) والإقليم الوالوني (اللغة الرسمية هي الفرنسية) وإقليم بروكسل الذي يعتمد اللغتين الفرنسية والهولندية في المعاملات الحكومية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox