المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تنصف سيدة طردتها محكمة بلجيكية لرفضها خلع الحجاب

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تنصف سيدة طردتها محكمة بلجيكية لرفضها خلع الحجاب
بقلم:  Euronews مع وكالات-قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

المحكمة الأوروبية تنصف سيدة طردتها محكمة بلجيكية لرفضها خلع الحجاب

اعلان

بأغلبية ستة أصوات مقابل صوت واحد، اعتبرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أنّ قرار إحدى المحاكم البلجيكية لم يكن منصفا بحق السيدة هاجر لعشيري، التي طردتها محكمة بلجيكية بعيد رفضها خلع الحجاب الذي كانت ترتديه، وهي قضية تعود إلى حوالي عشر سنوات.

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان رفضت القرائن التي قدمتها المحكمة البلجيكية، التي اعتبرت أنّ سبب المطالبة بخلع الحجاب من السيدة لعشيري يعود في الأساس إلى حماية النظام، وهو ما اعتبرته المحكمة الأوروبية حجة ضعيفة حيث أكدت أنّ الطريقة التي تصرفت بها السيدة لعشيري عندما دخلت قاعة المحكمة لا تمثل بأيّ شكل من الأشكال "عدم احترام" أو "تهديدا للسير السلس لجلسة المحاكمة".

وكانت السيدة هاجر لعشيري قد رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في العام 2008، احتجاجا على قرار طردها من طرف هيئة محكمة بلجيكية بعد أن رفضت خلع الحجاب حينما استدعيت لجلسة مرافعة للإدلاء بإفادتها في قضية تخص مقتل شقيقها في العام 2007.

للمزيد:

المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان: هدف قانون حظر النقاب مشروع

أسباب وخلفيات حظر المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان للنقاب في بلجيكا

وشددت المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان على أنّ طرد السيدة لعشيري من القاعة "ينتهك المادة التاسعة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان التي تؤكد على حرية الفكر والعقيدة والدين".

وأشارت المحكمة إلى أنّ قرار المحكمة البلجيكية يمثل تقييدا صارخا لحق هاجر لعشيري في حرية إظهار انتمائها الديني، وهو سلوك مرفوض في مجتمع ديمقراطي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تحذر من "انتهاكات حقوق" المدنيين في قره باغ

مع ازدياد الضغوط الأمريكية.. الجدل بشأن الحجاب يتصاعد في إيران

المحكمة الأوروبية: نكهة منتوج غذائي لا تتمتع بحماية حقوق الملكية الفكرية