Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

شاهد: الأبقار البريطانية تدخل دائرة استغلال تكنولوجيا جي5

شاهد: الأبقار البريطانية تدخل دائرة استغلال تكنولوجيا جي5
Copyright 
بقلم:  Sami Fradi
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

شاهد: الأبقار البريطانية تدخل دائرة استغلال الجيل الخامس (جي5) من شبكات الاتصال الخلوي فائق السرعة، من خلال تثبيت أطواق حول رقابها، تبلغ المزارعين عبر هواتف محمولة بأي تغييرات طارئة على قطعانها في المزارع.

اعلان

على رقاب قطيع أبقار يشمل 180 رأسا في مزرعة من سمرست جنوب غربي انجلترا، جرى تثبيت أطواق لاسلكية حول رقابها، بهدف تسجيل نشاطها والإبلاغ عنه عبر الأثير باستعمال الجيل الخامس جي 5 من شبكات الاتصال الخلوي فائق السرعة.

من هناك تقوم قواعد خوارزمية بتحليل البيانات، مبلغة المزارعين والأطباء البياطرة عبر تطبيقات في الهواتف الذكية، إذا كان هناك أي تغيير يمكن أن يشير إلى مرض أو حالة صحية معينة، تتطلب عناية أكثر بالقطيع.

ويهدف اعتماد هذه التكنولوجيا إلى زيادة الإنتاجية، والحفاظ على القوة العاملة، بتمكين المزارعين من مراقبة قطعانهم عن بعد. ويقول المزارع مارك غوف العامل في المزرعة التجريبية التي يديرها المركز الفلاحي للتكنولوجيا الدقيقة المبتكرة، الذي تدعمه الحكومة البريطانية، إن توفر البيانات على هاتفك يجعل المزارع أكثر قربا وأكثر سرعة للتدخل.

وقد أنشأ المركز شبكة 5جي لإرسال البيانات من أطواق الأبقار، ليتغلب بذلك على بطء ربط البث المكثف، الذي يعد مشكلة كبيرة لمستعملي الانترنت في المناطق الريفية.

ويقول غوف معتمدا على البقرة رقم 866 كعينة لمثاله، حتى يدعم كلامه فيقول: "ربما تكون أنت في آخر المبنى، وتتلقى إخطارا يعلمك بأي بقرة يتعلق الأمر وبنوعية المشكلة، وإفادتك بالتقييم الفوري.

ويظهر التطبيق بروزا سريعا ولافتا لنشاط بقرة هي على وشك الولادة، وقد وضعت مولودها بالفعل البارحة دون أية مشاكل بحسب غوف. وعندما تقرر البقرة أنها مستعدة للحلب، يحدد الطوق الالكتروني هوية تلك البقرة (الرقم الذي تحمله)، عندما تدخل حجرة الحلب الآلي، ويسجل مساهمة البقرة من الحليب. ولا يعتبر المزارعون غرباء عن استعمال التكنولوجيا، مثل استعمال أنظمة الحلب الآلي، والجرارات ذات القيادة الآلية الواسعة الانتشار.

ويقول مختصون إن مثل هذه الطرق المبتكرة ستخلق مزيدا من الوظائف، والكثير من القيمة ومزيدا من الانتاجية، إضافة إلى خلق خدمات جديدة، لم تكن موجودة من قبل.

إن موجة الابتكارات المقبلة يمكن ان تأتي من تكنولوجيا جي5، والتي يقول الخبراء بشأنها إنها ستوفر عمليات التحميل بسرعة فائقة، وستقلص تأخر الربط الذي يبشر بإحداث تحول في مجالات صناعية.

للمزيد على يورونيوز:

إمارة موناكو أول دولة في أوروبا تدشن خدمة جي5 الصينية رغم المخاوف الأمنية الأميركية

أميركا-الصين: من سيحكم الإنترنت في العالم؟ ولمَ جي5 بهذه الأهمية؟

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تجربة روسية "خاصة" على الأبقار لزيادة إنتاجها وتحسين نوعية الحليب

شاهد: مزرعة عائمة لتربية الأبقار بروتردام الهولندية

شاهد: شعبية ألعاب الهواتف الذكية ترتفع مع قدوم تكنولوجيا جي5