لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إقلاع المركبة سويوز إلى محطة الفضاء الدولية وعلى متنها رائد فضاء إماراتي

 محادثة
إقلاع المركبة سويوز إلى محطة الفضاء الدولية وعلى متنها رائد فضاء إماراتي
حقوق النشر
Pavel Golovkin AP
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

انطلقت الأمريكية جيسيكا مير من وكالة "ناسا" والروسي أوليغ سكريبوشكا من وكالة الفضاء الروسية والإماراتي هزاع علي المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية على متن المركبة الفضائية الروسية، سويوز، من محطة بايكونور في كازاخستان عند الساعة الواحدة اليوم، بتوقيت غرينتش، في مهمة مدتها 8 أيام.

وسبق لأوليغ سكريبوشكا وأن قام بمهمتين إلى محطة الفضاء الدولية بينما تعتبر المهمة الأولى لكل من مير والمنصوري.

وعمل المنصوري طيارا في صفوف القوات المسلحة الإماراتية، وفي ديسمبر-كانون الأول للعام 2017، أطلق حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دعوة عامة للالتحاق ببرنامج رواد الفضاء الإماراتي حيث وقع الاختيار عليه بعد مجموعة من المقابلات الشخصية والفحوص الطبية والنفسية. وأطلقت الإمارات العربية المتحدة برنامجها الوطني للفضاء في العام 2017 بهدف الوصول إلى المريخ بحلول عام 2021.

ويعد المنصوري أول عربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية وثالث رائد فضاء عربي يذهب للفضاء، إذ سبقه الأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والسوري محمد فارس.

وحسب وكالة أنباء الإمارات، فقد أكد المنصوري في اتصال هاتفي مع محمد بن زايد آل نهيان، ولي العهد: "نحن فخورون بأن نكون ممثلين لوطننا في محطة الفضاء الدولية ونرفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة على متنها".

للمزيد:

محطة الفضاء الدولية... متعة العيش خارج الجاذبية الأرضية

شاهد: المركبة سويوز الناقلة للروبوت فيدور تصل إلى محطة الفضاء الدولية

وستبث قناة "ناسا تي في" البث المباشر لهذه المهمة حيث ستبدأ التغطية في الساعة 9 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وبمجرد الوصول إلى محطة الفضاء الدولية، سينضم سكريبوشكا ومير والمنصوري إلى رواد فضاء "ناسا" كريستينا كوخ وأندرو مورغان ونيك لاهاي، والروسيين أليكسي أوفشينين وألكسندر سكفورتسوف والإيطالي لوكا بارميتانو من وكالة الفضاء الأوروبية.

ومن المقرر أن يعود المنصوري إلى الأرض في الـ 3 من أكتوبر-تشرين الأول إلى جانب لاهاي وأوفشينين، اللذين كانا يعيشان ويعملان على متن المختبر المداري منذ مارس-أذار.