عاجل

شاهد: للمرة الأولى في التاريخ.. "مهمة نسائية" خارج محطة الفضاء الدولية

 محادثة
سير في الفضاء تقوم به رائدات نساء فقط للمرة الأولى في التاريخ
سير في الفضاء تقوم به رائدات نساء فقط للمرة الأولى في التاريخ -
حقوق النشر
وكالة الفضاء الأمريكية - NASA
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نفذت رائدتا الفضاء الأمريكيتان كريستينا كوك وجيسيكا مير مهمة هي الأولى من نوعها في التاريخ، بخروجهما معاً من محطة الفضاء الدولية كانتا أول فريق نسائي يقوم بالسير في الفضاء الخارجي على الإطلاق.

المهمة التي طال انتظارها وتم تأجيلها سابقا بسبب مشكلة في بزات الفضاء، كان هدفها تبديل بطاريات الألواح الشمسية الموجودة على سطح المحطة الخارجي، والتي اعتراها التلف، بأخرى جديدة.

خرجت الرائدتان من فوهة المحطة في الساعة 7:38 صباح يوم الجمعة 18 أكتوبر/ تشرين الثاني ، في مهمة من المتوقع أن تستغرق خمس ساعات متواصلة على ارتفاع 408 كيلومترات من سطح الأرض، يربطهما بالهيكل الخارجي للمحطة حبل خاص.

ورغم أن محطة الفضاء شهدت 221 مهمة تضمنت نشاطاً خارجياً - أو ما يسمى "السير في الفضاء" واشتركت فيها 43 امرأة إلا أن الفريد في هذه المهمة هو أنها الأولى التي تشتمل رائدتيْ فضاء فحسب، وهو ما تشدد عليه وكالة ناسا باعتباره جزءا من مساعيها إلى تعزيز العدالة الجندرية في مجال العلوم الفضائية والفضاء.

ومن المقرر أن تكمل كوك رحلتها في محطة الفضاء الدولية حتى شهر شباط/فبراير 2020 لتمضي بذلك أطول رحلة فضائية في المدار تقوم بها امرأة في التاريخ.

للمزيد على يورونيوز:

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox