عاجل

مفوضية أوروبية تضم 27 عضوا دون بريطانيا

 محادثة
مفوضية أوروبية تضم 27 عضوا دون بريطانيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الاثنين على مفوضية أوروبية تضم 27 عضوا من دون ممثل عن بريطانيا، التي تعتزم الخروج من التكتل.

وخلال اجتماع في بروكسل وافق وزراء ال27 على التشكيلة، التي اقترحتها رئيسة المفوضية المنتخبة أورسولا فون دير لايين، للذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي.

وأعلن المجلس الأوروبي الذي يضم الدول الأعضاء أن الخطوة تمهد الطريق امام تصويت في البرلمان الأوروبي، للموافقة على المفوضية بأكملها كهيئة.

وسيتم عرض المفوضية التي سترأسها فون دير لايين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن تتولى مهامها في الأول من كانون الأول/ديسمبر.

ويتعين نظريا أن تشمل المفوضية ممثلا عن كل أعضاء الاتحاد، ومن غير المتوقع أن تغادر بريطانيا الكتلة قبل 31 كانون الثاني/يناير 2020، غير أن حكومة بوريس جونسون تقول إنه ليس بإمكانها اختيار مرشح، قبل الانتخابات البريطانية في 12 كانون الأول/ديسمبر.

ويحذر البعض في بروكسل من أن توجيهات المفوضية الجديدة يمكن أن تتعرض لطعون قانونية، في حال قال معارضون إن الهيئة لم يتم تشكيلها بشكل صحيح. وأطلقت بروكسل إجراءا بحق لندن بداعي انتهاك قانون الاتحاد الأوروبي، سعيا لاثبات أنها حاولت بحسن نية إيجاد مفوض بريطاني.

وقال المجلس إن المملكة المتحدة لم تقترح أي مرشح لعضوية المفوضية، وإنه لا يمكن لذلك أن يقوض العمل الطبيعي للاتحاد ومؤسساته، وبالتالي لا يمثل عقبة أمام تعيين أعضاء المفوضية القادمة.

للمزيد على يورونيوز:

جدل داخل الاتحاد الأوروبي حول رفض فرنسا انضمام ألبانيا وشمال مقدونيا للتكتل

انتخاب دونالد توسك رئيسا جديدا لليمين الأوروبي

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox