عاجل
This content is not available in your region

أبرز ردود الفعل على الأحكام الصادرة في قضية خاشقجي

محادثة
أبرز ردود الفعل على الأحكام الصادرة في قضية خاشقجي
حقوق النشر
AP - Virginia Mayo
حجم النص Aa Aa

في أول رد فعل لعائلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي على قرار القضاء السعودي وأحكامه بخصوص قضية مقتل الصحفي في قنصلية بلاده في اسطنبول، غرد ابنه صلاح خاشقجي معبراً عن ثقته بعدالة النظام القضائي السعودي، وبأن العدالة تحققت في قضية والده.

وقال في تغريدة على تويتر: "إنصاف القضاء يقوم على مبدأين، العدالة وسرعة التقاضي، فلا ظلم ولا مماطلة. اليوم القضاء أنصفنا نحن ابناء المرحوم، بإذن الله جمال خاشقجي. ونؤكد ثقتنا في القضاء السعودي بكافة مستوياته وقيامه بإنصافنا وتحقيق العدالة. الحمد لله والشكر له."

الولايات المتحدة: الحكم "خطوة مهمة"

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تعتبر الحكم الصادر في المملكة العربية السعودية على خمسة أشخاص بالإعدام وثلاثة آخرين بالسجن بتهمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي "خطوة مهمة" لمحاسبة المسؤولين عن الجريمة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "هذه خطوة مهمة لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة الفظيعة ، ونحن نشجع المملكة العربية السعودية على مواصلة عملية قضائية عادلة وشفافة".

أنقرة: أحكام لا تحقق العدالة

انتقدت تركيا الاثنين الاحكام التي اصدرها القضاء السعودي في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، معتبرة انها "لا تحقق العدالة".

وقالت الخارجية التركية في بيان ان الاحكام التي قضت باعدام خمسة اشخاص وبرأت اثنين من المشتبه بهم الرئيسيين "لا تلبي رغبة بلادنا والمجتمع الدولي في الاضاءة على كل جوانب هذه الجريمة واحقاق العدالة".

مقررة الأمم المتحدة ​أنييس كالامار: محاكمة "هزلية"

اعتبرت مقررة ​الأمم المتحدة​ ل​حالات​ ​الإعدام​ خارج نطاق القانون ​أنييس كالامار​ أن "الأحكام الصادرة بحق قتلة الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​ اليوم مثيرة للسخرية وتفتقد للعدالة"، وكتبت على موقع تويتر، :"تمت إدانة القتلة المأجورين وحُكم عليهم بالإعدام. أما العقول المدبرة فلم يتم فقط تبرئتهم، وإنما أيضا لم تكد التحقيقات أو المحاكمة تقترب منهم. هذا هو النقيض للعدل. إنها المهزلة".

وقالت كالامار، التي سبق أن حققت في مقتل خاشقجي، إن "الحصانة التي شهدتها محاكمة الصحفي تكشف بوجه عام القمع السياسي، والفساد، والتعسف في استخدام السلطة، والدعاية وحتى التواطؤ الدولي. كلها موجودة في المملكة العربية السعودية".

مراسلون بلا حدود: "العدالة لم تحترم"

قال الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار الإثنين إن "العدالة لم تُحترم" إثر صدور أحكام بالإعدام على خمسة أشخاص وبالسجن على ثلاثة آخرين في قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف دولوار "لم تحترم المحاكمة مبادىء العدالة المعترف بها دولياً" وهذا الحكم قد يكون "وسيلة لاسكات الشهود على الاغتيال الى الأبد".

ولم يتم توجيه أي تهمة الى سعود القحطاني المستشار السابق في الديوان الملكي.

أنزلت السعودية، الإثنين، عقوبة الإعدام بخمسة أشخاص في قضية الصحافي المقتول، جمال خاشقجي، كما حكمت بالسجن على ثلاثة آخرين، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن المدعي العام السعودي.

وأشار المدعي العام إلى أن التحقيقات لم تظهر "عداوة" بين الأشخاص الذين تمت إدانتهم وجمال خاشقجي، مؤكداً على أن القنصل السعودي في إسطنبول تمّ إخلاؤه من قبل الادعاء العام.

وأضاف المدعي إلى أن الجهات المعنية قامت بالتحقيق مع سعود القحطاني ولكن أي اتهامات لم توجه إليه، وعليه تم إخلاء سبيله، كما أن نائب مدير الاستخبارات السابق، اللواء أحمد العسيري أطلق سراحه "لأن الأدلة ليست كافية".

"لن تعيد المملكة بناء صورتها بهذه الطريقة"

وذكر كريستوف أنه يمكن للمرء أن يشكك في الطبيعة التقديرية لهذه القرارات، مضيفا " نأمل أن تعوض المملكة العربية السعودية ذلك عن طريق محاكمة في الاستئناف العام، وبأدلة".

وأفاد "ليس من خلال تطبيق عدالة بهذه الطريقة ستعيد المملكة بناء صورتها"

ووفقًا لبيان المدعي العام السعودي، عقدت محكمة الرياض المكلفة بالقضية تسع جلسات استماع بحضور ممثلين عن المجتمع الدولي وكذلك المقربين من جمال خاشقجي.

العفو الدولية: حكم للتبييض

قالت لين معلوف، مديرة أبحاث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية في بيان إن "الحكم يستخدم للتبييض ولا يحقق العدالة لجمال خاشقجي وأقاربه"، مشيرة الى "محاكمة غير عادلة".

وأضافت أن "هذا الحكم فشل في معالجة تورط السلطات السعودية في هذه الجريمة أو توضيح مكان رفات خاشقجي"، مشيرة إلى أن المحاكمة عقدت في جلسات مغلقة.

رد فعل خطيبة خاشقجي السابقة

خطيبة خاشقجي السابقة خديجة جنكيز نددت بقرار المحكمة السعودي معتبرة أن تبرئة المسؤولين السعوديين غير مقبول.

ونشرت خديجة بيان النيابة العامة السعودية على حسابها على تويتر، معلقة: "إن الإعلان السعودي غير مقبول"، وطالبت بالعدالة من خلال إرفاق المنشور بوسم "العدالة لجمال".

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox