عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أكثر من100 ألف مصاب بكورونا الجديد حول العالم

محادثة
أكثر من100  ألف مصاب بكورونا الجديد حول العالم
حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) في العالم أكثر من مئة ألف شخص بينهم نحو 3400 حالة وفاة في 91 دولة ومنطقة، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الجمعة قرابة الساعة 15,00 بتوقيت غرينتش.

في المجمل، أُصيب مئة ألف وشخصين بالفيروس وتُوفي 3406 أشخاص. وارتفاع الحصيلة -- 2492 إصابة جديدة مسجّلة منذ الخميس عند الساعة 17,00 مرتبط بارتفاع عدد الإصابات في إيران مع تسجيل 1234 حالة جديدة.

الصين

أعلنت الصين الجمعة تسجيل 30 حالة وفاة إضافيّة جرّاء كورونا، ما يرفع عدد الوفيّات بالفيروس المستجدّ في البلاد إلى 3042 منذ ظهوره أواخر 2019. وبلغ عدد الإصابات الجديدة 143 حالة في البلاد، وهي زيادة طفيفة مقارنة باليوم السابق (139)، ليصل بذلك العدد الإجمالي إلى 80552 حالة، وفقًا لأرقام صادرة عن اللجنة الوطنية للصحة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

كما سجّلت الصين 16 حالة إصابة بالفيروس مستوردة من الخارج، ما يرفع عدد هذه الحالات في البلاد الى 36. وقالت السلطات المحلية الثلاثاء إنّ ثمانية صينيين كانوا يعملون في مطعم في شمال إيطاليا تم تشخيص إصابتهم بالفيروس بعد عودتهم إلى الصين أواخر شباط/فبراير.

مصر

وأعلنت السلطات المصرية عن 12 إصابة بالفيروس على سفينة سياحية في نهر النيل متّجهة من أسوان إلى الأقصر.

وجاء في بيان مشترك مع منظمة الصحة العالمية أنه تم "اكتشاف 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا المستجد (وباء) كوفيد-19 حاملة للفيروس ولم تظهر عليهم أي أعراض وذلك على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر".

وقالت وزارة الصحة المصرية إن العدوى انتقلت من سائحة تايوانية من أصل أمريكي. بذلك يصل عدد الحالات المصابة في مصر إلى ثلاثة شُفيت منهم حالة.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت أمس الخميس عن أول إصابة لمصري عاد إلى البلاد قادماً من صربيا عبر العاصمة الفرنسية باريس.

هولندا تسجّل أول وفاة بكورونا المستجد

سجّلت هولندا أول وفاة على أراضيها بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفاد مسؤولون في قطاع الصحة الجمعة. وقال المعهد الوطني للصحة العامة في بيان إن "رجلا يبلغ من العمر 86 عاما مصاب بكوفيد-19 توفي بعد نقله إلى مستشفى إيكازيا في روتردام. هذا أول مريض في هولندا يتوفى بسبب فيروس كورونا المستجد"، مضيفا أن مصدر انتقال العدوى إليه غير واضح.

الأمم المتحدة تدعو لمراعاة حقوق الإنسان في إجراءات العزل المرتبطة بكوروناالمستجد

دعت رئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميشيل باشليه الجمعة الحكومات التي تلجأ لإجراءات إقفال لمناطق وفرض حجر صحي لمكافحة كورونا المستجد ضمان احترام حقوق الإنسان وتجنّب أي تداعيات غير مقصودة على مصادر رزق المتأثّرين.

وأفاد بيان صادر عن مكتب باشليه أن "على عمليات الإغلاق والعزل وغيرها من الإجراءات لاحتواء انتشار كوفيد-19 ومكافحة تفشيه أن تتم بشكل يتوافق تماما مع معايير حقوق الإنسان وبطريقة تعد ضرورية ومتناسبة مع تقييم الخطر".

أول إصابة ¨داخل الفاتيكان

أعلن الفاتيكان الجمعة عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد موضحا أنه علق خدمة معاينة المرضى في عيادته الطبية بعد أن أظهرت الفحوص إصابة أحدهم بفيروس كوفيد-16. والعيادة الكائنة داخل هذه الدولة الصغيرة البالغ عدد سكانها قرابة ألف شخص، سيتم تنظيفها ببالغ الدقة وتعقيمها فيما تبقى غرفة الطوارئ مفتوحة، وفق ما ذكر المتحدث ماتيو بروني للصحافيين.

أول إصابة في بوتان

أعلن رئيس وزراء مملكة بوتان في جبال الهيمالايا الجمعة تسجيل أول إصابة بالفيروس تم تشخيصها لدى سائح أميركي. وبرزت المملكة الصغيرة غير الساحلية كوجهة سياحية شهيرة في السنوات الأخيرة. لكن الحكومة أغلقت على الفور الحدود أمام الزوار الأجانب لمدة أسبوعين في محاولة للحد من تأثير الفيروس.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الرجل البالغ من العمر 76 عامًا وصل إلى بوتان آتياً من الهند في 2 آذار/مارس، وتم نقله في 5 آذار/مارس مصابًا بالحمى إلى المستشفى حيث ثبتت إصابته بفيروس كورونا.

وغادر المريض الذي لم يُكشَف اسمه، واشنطن في 10 شباط/فبراير، متجهاً إلى الهند من 21 شباط/فبراير إلى 1 آذار/مارس.

طوارئ في فلسطين

سُجّلت إصابة سبعة أشخاص بفيروس كورونا المستجدّ في الضفّة الغربيّة المحتلة بحسب السلطات الفلسطينيّة التي أعلنت الخميس حال الطوارئ لمدّة 30 يومًا، بعد فترة وجيزة من إعلان إغلاق كنيسة المهد في بيت لحم ومنع دخول السيّاح لفترة أسبوعين.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس مساء الخميس حال الطوارئ في الأراضي الفلسطينيّة لمدّة 30 يومًا في مواجهة الفيروس، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينيّة "وفا".

من جهته، قال رئيس الوزراء محمد اشتيه عبر التلفزيون إنّه سيتمّ إغلاق المدارس والمؤسّسات التعليميّة، مشيرًا الى أنّ الحركة بين المحافظات ستكون في حالات الضرورة القصوى.

وأعلنت وزارة الصحّة الفلسطينيّة الخميس تسجيل سبع إصابات بكورونا في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، وهي الإصابات الفلسطينية الأولى منذ بدء انتشار الفيروس.

وقالت وزيرة الصحّة مي كيلة في مؤتمر صحافي "تأكّدنا من إصابة 7 مواطنين فلسطينيّين بفيروس كورونا في بيت لحم". وأضافت "هم الآن قيد العلاج في الحجر الصحّي".

وسُجّلت جميع الإصابات في فندق في المدينة كان استقبل أواخر شباط/آذار سيّاحًا يونانيّين أعلن إصابة احدهم بالفيروس بعد مغادرة المجموعة الأراضي الفلسطينية.

وكان الفلسطينيون أعلنوا سلسلة إجراءات وقائية بسبب المخاوف من الفيروس، بينها إغلاق عدد من المرافق الدينية والمؤسسات التعليمية لأوقات متفاوتة.

فرنسا

وحذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أنّ بلاده تسير نحو وباء "لا يرحم" وسط ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إثر تسجيل 138 حالة جديدة الخميس وبلوغ الوفيات سبعاً منذ كانون الثاني/يناير.

وقال مدير الإدراة العامة للصحة جيروم سالومون خلال الإحاطة الصحافية اليومية، "لدينا في فرنسا إلى هذا اليوم عند الساعة 16,00 (15,00 بتوقيت غرينتش) 423 حالة مؤكدة، ما يعني 138 حالة إضافية مقارنة بالأمس". وأضاف "لدينا سبع وفيات، ستة رجال وامرأة".

وأوضح أنّ ثمة 23 مصاباً في حال حرجة وضعوا في العناية المركزة، في زيادة بثماني حالات عن الأربعاء.

وهذا أكبر ارتفاع في تعداد الإصابات والوفيات في يوم واحد منذ بدء انتشار الفيروس في فرنسا.