عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

"كورونا": ميركل تدعو.. وماكرون يعلن إغلاق المؤسسات التعليمية حتى إشعار آخر

محادثة
euronews_icons_loading
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون   -   حقوق النشر  LUDOVIC MARIN/AFP or licensors
حجم النص Aa Aa

بعد إعلان منظّمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا الجديد الذي أصاب أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم منذ كانون الأول/ديسمبر 2019 وباء عالميا، اتخذت العديد من الدول إجراءات صارمة للحد من انتشار "كوفيد-19".

ميركل تدعو لإلغاء "الفعاليات غير الضرورية"

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس إلى إلغاء "الفعاليات غير الضرورية" التي يقلّ عدد المشاركين فيها عن ألف شخص، وذلك بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد.

وقالت ميركل عقب اجتماع عقدته في برلين مع مسؤولين محليين وخصّص لكوفيد-19، "يتوجب تجنب الاتصالات الاجتماعية قدر المستطاع".

فرنسا

أمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتعطيل المدارس وجميع المؤسسات التعليمية بدءاً من يوم الإثنين المقبل كما طالب في خطاب من تزيد أعمارهم عن 70 عاماً ملازمة منازلهم تجنّباً لفيروس كورونا.

وأعلن ماكرون الإبقاء على إجراء الجولة الأولى من الانتخابات البلدية الأحد.

وفاقت أعداد المصابين بالفيروس في فرنسا 2800 شخص و61 وفاة جراء كورونا.

وعن إغلاق الحدود بين الدول الأعضاء المجاورة في الاتحاد، قال ماكرون إن قراراً مثل هذا يجب أن يتخذ على الصعيد الأوروبي لا على الصعيد الوطني.

عفو يشمل 900 سجين في البحرين

أعلنت البحرين الخميس العفو عن نحو 900 سجين بأمر من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بينهم نساء وصغار في السنّ ومرضى، وذلك في وقت تتزايد فيه الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ في المملكة الخليجية.

وهناك 189 إصابة مؤكدة في البحرين غالبيتهم العظمى أشخاص عادوا من إيران حيث توفي أكثر من 400 شخص بسبب الفيروس، وحيث يزور الشيعة أماكن دينية مقدسة لديهم.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية إنّ المرسوم الملكي صدر "لدواع إنسانية وفي ظل الظروف الراهنة، حيث بلغ عدد المشمولين بالعفو السامي 901".

ونقلت عن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية أنّ المشمولين بالعفو من "النزيلات وصغار السن والمرضى ممن يحتاجون رعاية خاصة".

وفي البحرين مئات السجناء الذين أدينوا بجرائم متصلة بالحركة الاحتجاجية التي قادها الشيعة في سنة 2011 للمطالبة بتعديلات دستورية. وتتزايد يوميا الإصابات في فيروس كورنا المستجد في دول الخليج، إلا ان أيا منها لم يسجّل حتى اليوم أي وفاة من جراء الوباء.

ترامب وبنس لا يخضعا لاختبار كورونا

نفى البيت الأبيض خضوع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس لاختبار فيروس كورونا.

وكان الرئيس ونائبه قد التقيا الأسبوع الماضي بوفد برازيلي كان من ضمن أعضائه مساعد للرئيس البرازيلي جاير بولسونارو تبين حمله للفيروس في وقت لاحق.

وبحسب البيت الأبيض فإن ترامب وبنس لم يتواصلا مع الشخص المصاب بشكل مباشر مما لا يستدعي خضوعهما للفحص في الوقت الحالي.

السودان

وقرّر السودان الخميس إغلاق حدوده البرية مع مصر وتعليق الرحلات الجوية معها ومع ستّ دول أخرى موبوءة بفيروس كورونا ومنع مواطني هذه الدول من دخول أراضيه وذلك في مسعى لمنع الوباء من دخول أراضيه.

وقالت الحكومة في بيان إنّ مجلس الوزراء قرّر "إغلاق المعابر البرية المتاخمة لجمهورية مصر العربية" و"منع دخول وإيقاف إصدار تأشيرات دخول للأجانب من مواطني الدول الموبوءة التي ثبت فيها الانتقال المحلّي وسط المجتمع وهي كوريا الجنوبية والصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا واليابان وجمهورية مصر العربية".

وأضاف أنّ المجلس قرّر أيضاً تعليق الرحلات الجوية مع هذه الدول، داعياً السودانيين إلى تجنّب السفر إليها.

ولم يسجّل السودان أي إصابة بفيروس كورونا المستجدّ حتى الآن.

بريطانيا

أعلن مسؤول صحي في بريطانيا الخميس عن احتمال وجود ما بين 5 آلاف و10 آلاف مصاب بكورونا في المملكة المتحدة.

ووصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة المتحدة إلى 10، في حين بلغ عدد الحالات المؤكدة 596 ارتفاعًا من 456 يوم الأربعاء.

وحتى صباح الخميس تم اجراء الاختبارات على نحو 29،764 شخصًا في المملكة المتحدة.

إيطاليا

نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر رسمي في الدفاع المدني الإيطالي أن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا بلغ 1016 اليوم الخميس.

وأضاف المصدر أنه تم تسجيل أكثر من 15000 ألف إصابة.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أعلن منذ أمس إغلاق كل المتاجر في سائر أنحاء البلاد باستثناء تلك التي تبيع الأغذية والصيدليات، وذلك في إجراء غير مسبوق للحدّ من تفشّي فيروس كورونا المستجدّ في البلاد.

وقال كونتي في خطاب إلى الأمة بثّه التلفزيون "ستُغلق كل المحال باستثناء تلك التي تعنى بالحاجيات الأساسية مثل الصيدليات ومتاجر بيع الأغذية".

وأشار إلى أن "خدمة التوصيل إلى المنازل ستبقى مسموحة" وأنّ "مفعول هذا الجهد سيظهر في الأيام الـ14 المقبلة".

وتقرر اغلاق مطار روما تشيامبينو اعتباراً من الجمعة بسبب انتشار وباء كورونا المستجد وستُخفض انشطة مطار فيوميتشينو المخصص عادة للرحلات الدولية بدءاً من الثلاثاء.

وسيُغلق مطار تشيامبينو، الذي يستقبل عادة الطائرات التي تقوم برحلات منخفضة الكلفة، عند منتصف الجمعة، بحسب ما صرح متحدث باسم شركة "ايه دي ار" المشغلة للمطارين، لوكالة فرانس برس، بينما سيتم اغلاق المبنى رقم 1 في مطار فيوميتشينو الثلاثاء.

وستستمر طائرات الشحن في استخدام مطار تشيامبينو، بحسب الشركة.

وقد بلغ عدد المصابين بالوباء، في إطاليا، أكثر من 12 ألف شخص قضى منهم 827 شخصاً، كما سجّلت نحو ستين بالمئة من مجمل الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بعد الصين، وتفرض إيطاليا حظرا عاما على التجمّعات وعلى السفر حتى 3 نيسان/أبريل.

وقال جوزيبي كونتي، إن الشركات الكبيرة مثل المصانع يمكن أن تواصل عملها شرط اتخاذ تدابير الوقاية من العدوى، ولم يحدد كونتي متى ستُرفع هذه التدابير.

من جهة أخرى وفي إيطاليا، أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي بأن الفحص الذي خضع له مدافعه دانييلي روغاني للكشف عن فيروس كورونا جاءت نتيجته إيجابية.

وقال النادي الفائز ببطولة إيطاليا في المواسم الثمانية الاخيرة في بيان بان نتيجة فحص اللاعب البالغ من العمر 25 عاما للكشف عن فيروس "كوفيد-19 جاءت نتيجته ايجابية" مشيرا الى ان النادي "يقوم حاليا بجميع عمليات العزل المطلوبة بحسب القوانين، من ضمنها ما يتعلق بالاشخاص الذين كانوا على احتكاك معه".

الألعاب الأولمبية في طوكيو

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس أنّه من الممكن إرجاء دورة الألعاب الأولمبية المقرّرة هذا الصيف في طوكيو "عاماً واحداً" بسبب فيروس كورونا الجديد الذي استحال وباء عالمياً.

وقال ترامب أمام الصحافيين في البيت الأبيض "من الممكن إرجاؤها عاماً واحداً ... هذا مؤسف.. لكنّي أفضّله على رؤية استادات فارغة في كل مكان".

الفلبين

أعلن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، اليوم، الأربعاء، وضع العاصمة مانيلا قيد الحجر الصحي بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس.

الجزائر

سجّلت الجزائر أول وفاة لديها جراء فيروس كورونا المستجدّ، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الجزائرية في بيان الخميس.

وسُجّلت خمس إصابات جديدة بفيروس كوفيد-19 ما يرفع عدد الإصابات المؤكدة على الأراضي الجزائرية إلى 24، وفق الوزارة.

والإصابة الـ25، الأولى المسجّلة في الجزائر، هي لمواطن إيطالي ثبُتت إصابته في شباط/فبراير وعاد إلى بلاده.

السعودية

وقررت المملكة العربية السعودية تعليق سفر جميع المواطنين والمقيمين الأجانب بها بالإضافة إلى تعليق الرحلات الجوية إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا، والهند، وباكستان، وسيرلانكا، والفلبين، والسودان، وإثيوبيا، وجنوب السودان، واريتريا، وكينيا ، وجيبوتي، والصومال

وقال مصدر بالداخلية السعودية إن الحكومة قررت أيضاً تعليق دخول جميع القادمين من تلك الدول أو عودة من كان بها خلال 14 يوماً قبل عودته للمملكة.

وأغلقت السعودية منافذها البرية مع الأردن مع استمرار السماح بالحركة التجارية والشحن، ومرور الحالات الإنسانية والاستثنائية.

الإمارات

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن تسجيل 11 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص قادمين إلى البلاد من الخارج.

واهابت الحكومة الإماراتية بمواطنيها عدم السفر إلى الهند.

إسبانيا

وأعلنت إسبانيا ارتفاع حصيلة فيروس كورونا المستجد إلى نحو 3 آلاف إصابة و84 وفاة.

أعلنت الحكومة الإسبانية الخميس إصابة وزيرة المساواة ايرين مونتيرو بفيروس كورونا المستجد وفرض إجراءات الحجر الطبي عليها مع شريكها نائب رئيس الوزراء زعيم حزب بوديموس بابلو إيغليسياس.

أعلن ريال مدريد الخميس فرض حجر صحي على كامل أفراد النادي بجميع ألعابه بعد إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة بفيروس كورونا المستجد، ما دفع رابطة دوري كرة القدم الإسباني إلى تعليق مباريات الليغا للمرحلتين المقبلتين على الأقل.

وجاء في بيان النادي الملكي "يعلن ريال مدريد أن عضواً في فريقنا الأول لكرة السلة أثبتت اصابته بفيروس كورونا. تم تنفيذ توصيات البقاء بحجر صحي بمفعول فوري، وطُبق هذا الاجراء على الفريق الأول في رياضتي كرة السلة وكرة القدم، نظراً لمشاركة الفريقين منشآت مدينة ريال مدريد".

وتابع بيان الفريق المتوج بطلاً لأوروبا 13 مرة "بالإضافة إلى ذلك، تم إغلاق ملاعبنا للتدريب ويوصى بأن يبقى جميع موظفي النادي العاملين في مدينة ريال مدريد في حجر صحي".

وبموازاة ذلك، أعلنت رابطة الدوري انه "بالنظر الى الظروف المعروفة هذا الصباح، في إشارة إلى الحجر الصحي في ريال مدريد والحالات الايجابية المحتملة في أندية أخرى.. توافق الرابطة على تعليق المباريات لمرحلتين على الأقل".

تابع "سيتم إعادة تقييم القرار المذكور بعد الانتهاء من الحجر الصحي في الأندية المتأثرة والمواقف الأخرى المحتملة".

إيران

أعلنت إيران تسجيل 75 وفاة جديدة بكورونا الجديد ما يرفع عدد الوفيات لديها إلى 429.

كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية اقل من 120 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد الخميس لكن السلطات حذرت من بؤرة جديدة في سيول قد تتسبب بتفشي الفيروس في العاصمة.

وجاءت فحوص أجريت مؤخرا على نحو 100 شخص مرتبطين بمركز اتصالات في المدينة، إيجابية.

وتم تأكيد ما مجموعه 114 إصابة الاربعاء، وفق مركز الوقاية من الأمراض، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 7869.

اليابان

قالت حاكمة مدينة طوكيو، يوريكو كويكي، الخميس إن منع اليابانيين من التجمع للاستمتاع بموسم تفتح زهر الكرز بسبب فيروس كورونا سيكون، هو مثل "منع الإيطاليين من معانقة بعضهم البعض"، لكن يوريكو كويكي حضت الناس على الامتناع عن حضور حفلات "هانامي" التقليدية التي يتجمع خلالها الأصدقاء والعائلات تحت أشجار الكرز لتناول كميات وفيرة من الطعام والشراب.

وقالت كويكي "في ما يخص حفلات "هانامي"، إنها تنظم في الهواء الطلق وحكومة العاصمة تريد من السكان أن يستمتعوا بمشاهدة الأزهار"، وتابعت "لكن نود أن نطلب من الناس الامتناع، عن نشر الأقمشة الزرقاء وإقامة حفلات للمرح في حديقة أوينو مثل كل سنة"، مشيرة إلى متنزه كبير في وسط طوكيو يحظى بشعبية كبيرة بين المحتفلين.

الدنمارك

أعلنت الدنمارك أنه سيتم إغلاق جميع المدارس العامة ورياض الأطفال والجامعات لمدة أسبوعين، وذلك في ظل الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقالت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن، في مؤتمر صحفي "نحن في وضع استثنائي، إن موظفي الدولة، الذين ليس لديهم ما يسمى بمهام حيوية سيمكثون في منازلهم، في إجازة مدفوعة الأجر، بدءًا من يوم الجمعة، وإن الحكومة ستقوم بإعداد تشريع طارئ لحظر كل التجمعات في الأماكن المغلقة لأكثر من 100 شخص".

وبذلك تصبح الدنمارك ثاني دولة أوروبية تقوم بإغلاق رياض الأطفال والمدارس والجامعات بسبب الفيروس .

وتأتي هذه الخطوة بعد تقارير تفيد بأن الدانمارك سجلت 512 حالة إصابة فيروس كورونا.

قطر

ألغيت دورة دولية ودية في كرة القدم كانت مقررة في قطر أواخر الشهر الحالي بين منتخبات البرتغال بطلة أوروبا، كرواتيا وصيفة بطل العالم، بلجيكا وسويسرا، بحسب ما أعلن المنظمون، في ظل المخاوف من فيروس كورونا المستجد.

وقال الاتحاد البلجيكي للعبة، في بيان له، إنه "تلقى النبأ من قطر بأنه نظرا للوضع الحالي العالمي...سيتم إلغاء الدورة"، ولم يحدد البيان سبب الإلغاء، لكن يرجح انه على خلفية تفشي فيروس "كوفيد-19" وتأثيره على مختلف الأحداث الرياضية في العالم.

وأتى إلغاء الدورة بعد ساعات من إعلان وزارة الصحة القطرية الأربعاء تسجيل 238 إصابة جديدة بالفيروس، وقرار الاتحاد القطري لكرة القدم إقامة المباريات المحلية من دون جمهور.

وبهذه الحصيلة أصبحت قطر أول دولة خليجية من حيث عدد الإصابات بالفيروس. وكانت غالبية الحالات الأولية التي تم تشخصيها عبارة عن مجموعة من الموظفين والعاملين لديهم والذين تمّت إعادتهم من إيران.

ولم تعلن قطر حتى الآن عن أي وفيات بالفيروس، لكنّها أغلقت المدارس والجامعات وألغت العديد من الأحداث العامة ومنعت المسافرين من 14 دولة من دخول أراضيها.

الولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت رابطة كرة السلة للمحترفين (إن بي إيه) تعليق منافسات الدوري "حتى إشعار آخر" على خلفية إصابة لاعب يرجح أنه الفرنسي رودي غوبير.

وأعلنت الرابطة في بيان "إيقاف اللعب (...) حتى إشعار آخر"، مضيفة "ستستغل الرابطة هذا التوقف لتحديد الخطوات التالية للمضي قدما في ما يتعلق بوباء فيروس كورونا".

وأعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو الخميس أنّه قرّر حظر أي تجمّع يضمّ أكثر من 500 شخص، بما في ذلك في مسارح برودواي، في "إجراء جذري" يرمي إلى المساعدة في الحدّ من تقشّي وباء كورونا المستجدّ.

وقال الحاكم "نحن نأخذ إجراءات جذرية (...) للحدّ من عدد الناس في بيئة معدية: لا تجمّعات لأكثر من 500 شخص"، مشيراً إلى أنّ الحظر سيسري اعتباراً من مساء الجمعة باستثناء مسارح برودواي التي سيسري فيها القرار اعتبارا من مساء الخميس.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox