عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر المستجدات والأخبار لحظة بلحظة

Access to the comments محادثة
euronews_icons_loading
وباء كورونا: آخر المستجدات والأخبار لحظة بلحظة
حقوق النشر  NOAH SEELAM/AFP
حجم النص Aa Aa

أسفر تفشي وباء كوفيد-19 عن وفاة اكثر من 150 ألف شخص في العالم، نحو الثلثين في أوروبا، وذلك منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر، بحسب تعداد أجرته فرانس برس الجمعة الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش ويستند إلى إعلانات رسمية. وفي الحصيلة، توفي 150142 شخصا في العالم (من أصل 2,207,730 إصابة)، نحو الثلثين في القارة الأوروبية الأكثر تأثراً بتفشي الوباء (96721 وفاة من اصل 1,100,677 إصابة). وتعدّ الولايات المتحدة أكثر دولة سجّلت وفيات (34575)، تليها ايطاليا (22745)، فاسبانيا (19478) وفرنسا (18681) والمملكة المتحدة (14576).

17.04.2020
22:42

ألف وفاة في افريقيا جراء كوفيد-19 

 أودى فيروس كورونا المستجد بحياة ألف شخص في إفريقيا منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر، حسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى ارقام رسمية. والجزائر هي الدولة الإفريقية التي سجلت أعلى عدد وفيات (364)، تليها مصر (205)، والمغرب (135) وجنوب إفريقيا (50)، حسب الأرقام التي تم جمعها الساعة 20,00 بتوقيت غرينتش الجمعة. وسجلت الدول الافريقية ما مجموعه 19343 إصابة.

17.04.2020
21:26

أكثر من 150 ألف وفاة في العالم جراء وباء كوفيد-19 

 أسفر تفشي وباء كوفيد-19 عن وفاة اكثر من 150 ألف شخص في العالم، نحو الثلثين في أوروبا، وذلك منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر، بحسب تعداد أجرته فرانس برس الجمعة الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش ويستند إلى إعلانات رسمية.
17.04.2020
20:27

تسجيل عدد قياسي من حالات التعافي في إيطاليا

أعلنت إيطاليا الجمعة تعافي 2563 مصاباً بكوفيد-19 خلال يوم واحد، ما يعد رقما قياسيا منذ بداية الوباء الذي أودى بحياة نحو 23 ألف شخص في هذا البلد. وقال قائد الدفاع المدني أنجيلو بوريلي إنه تم تسجيل "الرقم الأعلى لحالات الشفاء منذ بداية الأزمة"، لكن ذلك جاء بالتوازي مع إحصاء 575 وفاة خلال 24 ساعة.

وبلغ عدد المصابين يوم الجمعة قرابة 107 آلاف، أي بزيادة 355 إصابة. وانخفضت الإصابات في عدة مناطق، من بينها تورينو وروما ونابولي. وحققت إيطاليا رقما قياسيا آخر، حيث أجرت الأجهزة الصحية أكثر من 65 ألف فحص خلال يوم. وتبين إصابة 5 بالمئة من المفحوصين، وهو ما يمثل "مؤشرا على فعالية التدابير المتخذة في ما يخص الحجر لاحتواء العدوى"، وفق ما أفاد بوريلي.

17.04.2020
19:39

فرنسا تسجل أكثر من 761 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة 

أعلن مدير عام الصحة في فرنسا جيروم سالومون الجمعة أنّ عدد الأشخاص المتوفين جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد بلغ 18681 مع احتساب الوفيات في دور رعاية المسنين وغيرها من المرافق الصحية الاجتماعية.

ولليوم الثالث على التوالي، انخفض عدد المصابين في المستشفيات ب115، كما عدد الخاضعين إلى العناية الفائقة الذي تراجع ب221. وأشار سلومون إلى انّه "انخفاض بطيئ ولكنه منتظم"

17.04.2020
19:13
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن عدد الوفيات الحقيقي في الصين من جراء فيروس كوفيد-19 "أعلى بكثير"، حتى بعد صدور حصيلة جديدة تتضمن عدداً مضاعفاً من الوفيات في مدينة ووهان، حيث ظهر الوباء. وكتب ترامب على تويتر: "أعلنت الصين للتو مضاعفة عدد وفياتهم من العدو غير المرئي. إنها أعلى بكثير من ذلك وأعلى بكثير من (وفيات) الولايات المتحدة، ليست بأي حال قريبة منها!".
17.04.2020
18:46

ترامب: حصيلة كوفيد-19 في الصين "أعلى بكثير" مما أعلن

17.04.2020
16:25

بطولة أنجلترا: أندية الدرجة الممتازة تلتزم إنهاء الموسم

أعربت أندية الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم عن التزامها استكمال الموسم الحالي في حين لم يتطرق ممثلوها الى امكانية انهائه في 30 حزيران/يونيو المقبل كما كان مرجحا في اجتماعهم الجمعة.

وانحصر الحديث خلال الاجتماع الذي تم عبر تقنية الاتصال بالفيديو عن السيناريوهات المختلفة لانهاء موسم. ولم يتطرق أي ممثل لأي ناد إلى امكانية انهاء الموسم في 30 حزيران/يونيو المقبل كما كانت قد أفادت به تقارير صحفية الخميس عن عدد متزايد من الاندية تطالب بذلك. كما لم يتطرق المجتمعون الى مسألة تقليص رواتب اللاعبين او موعد فتح سوق الانتقالات .

وقال متحدث باسم الدوري الانجليزي الممتاز "ندرك تماما الحزن الذي يتسبب به وباء "كوفيد-19" وافكارنا مع جميع هؤلاء الذين تأذوا منه". وأضاف "نعمل على سيناريوهات معقدة مع مختلف شركائنا وبينهم شبكات النقل التلفزيوني وهدفنا ان نكون في وضع نستطيع فيه ان نلعب بأمان بمساندة كلية من الحكومة". وتابع "صحة وسلامة اللاعبين، المدربين والعاملين في النادي هي اولوية بالنسبة الينا وسيعاود الدوري نشاطه فقط عندما تسمح الاجهزة الطبية بذلك".

وختم "لا يزال هدفنا انهاء الموسم لكن في الوقت الحالي فان جميع التواريخ هي تقديرية في الوقت الذي يتفشى فيه فيروس كورونا".

17.04.2020
16:01

وفاة عازف الساكسفون لي كونيتز عملاق الارتجال جراء فيروس كورونا

توفي عازف الساكسفون الأميركي لي كونيتز الذي ينتمي إلى الجيل الذهبي لمرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وأحد عمالقة العزف الارتجالي، الأربعاء عن 92 عاما جراء فيروس كورونا المستجد على ما جاء على صفحته في شبكة "فيسبوك".

ولم يكن كونيتز معروفا جدا من الجمهور إلا أنه كان عضوا في إحدى فرق مايلز ديفيس وعزف مع جيري ماليغن وسوني رولينز وستان غيتس وتشيت بايكر. ولد في شيكاغو في العام 1927 وشب على موسيقى على الفرق الكبرى (بيغ باندز) التي كانت تحتل الإذاعات وفي مقدمها فرقة بيني غودمان الذي دفعه إلى تعلم العزف على الكلارينيت. لكن تنتقل سريعا إلى الساكسوفون وتعرف في سن الخامسة عشرة على ليني تريستانو أسطورة الارتجال وتتلمذ على أسلوبه المجدد.

وقد درس تقنيات عزف كبار حقبته وفككها وفي مقدمتهم تشارلي باركر الذي يشكل المرجع المطلق في هذا المجال. إلا أن لي كونيتز ابتعد سريعا عن حركة "بيبوب" التي كان تشارلي بارك محركها.

وحصد فيروس كوفيد-19 أسماء بارزة في أوساط الجاز وهم إلى جانب لي كونيتز، عازف البوق والاس روني والبيانو إيليس مارساليس جونيور وعازف الساكسفون مانو ديبانغو.

17.04.2020
15:44

روسيا تجيز علاج مرضى كوفيد-19 بعقار الهيدروكسيكلوروكين

أجازت الحكومة الروسية علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد بعقار الهيدروكسيكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا، والذي تثير فعاليته جدلا في العالم. وفي مرسوم نشر مساء الخميس أعطت الحكومة الروسية توجيهات بهذا المعنى للهيئات الطبية موضحة أن الصين قدمت لروسيا أكثر من 68 ألف عبوة من هذا العقار.

ونشر المرسوم إثر محادثة هاتفية الخميس بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ. وسيوزع العقار على المستشفيات التي تعالج حالات كوفيد-19 أو الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم.

من جهتها كلفت الوكالة الروسية لمراقبة الأجهزة الطبية مهمة المتابعة للتحقق من سلامة الدواء وفعاليته. والكلوروكين كما الهيدروكسيكلوروكين هو عقار يستخدم منذ عقود في علاج الملاريا.

17.04.2020
15:41

مهندسون تونسيون يطوّرون برمجية يمكنها الكشف عن المصابين بكوفيد-19

طوّر مهندسون تونسيون برمجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي ولا تزال قيد التجربة تعتمد على تحليل صور الأشعة للكشف عن المصابين المحتملين بفيروس كورونا المستجد وتحديد وجود الاصابة من دونه. ويقول الأستاذ مصطفى حمدي المشرف على البحث من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وهو معهد حكومي، لفرانس برس إنه "تمت تجربة البرمجية منذ توفيرها مجانا على الانترنت في 26 آذار/مارس الفائت من قبل نحو ألف شخص في دول عربية وأوروبية متخصصين في التصوير بالأشعة وأثبتت نجاعتها".

تُتيح البرمجية امكانية تحميل صورة الصدر بالأشعة السينية لشخص يشتبه في أنه يحمل أعراض كوفيد-19 ثم واعتمادا على "التحليل الذكي" وفقا لخوارزميات دقيقة، تصدر النتيجة إمّا سلبية باللون الأخضر أو ايجابية باللون الأحمر.

وأفاد حمدي أن دقة البرمجية تصل إلى 90%.

تلقى المشروع الدعم من شركة "آي بي إم" ووكالة التعاون الدولي الألمانية وتم توفير البرمجية لمستشفيات مخصصة لإيواء مرضى كورونا في مناطق بتونس ليدخل مرحلة التجربة قبل اعتماده رسميا.

يُبيّن المشرف على المشروع البحثي والأكاديمي أن البرمجية بامكانها ان "تختزل الوقت خلال عمليات فرز المرضى حين ترتفع أعدادهم في الخطوط الأولى قبل توجهيهم للأقسام"، كما يعمل الذكاء الاصطناعي على تطويرها باستمرار لتحسين دقتها.

المصادر الإضافية • وكالات