عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر المستجدات والأخبار لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
Virus Outbreak Florida
Virus Outbreak Florida   -   حقوق النشر  Wilfredo Lee/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

أودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة 233.176 شخصا على الأقل منذ ظهور الوباء للمرة الأولى في الصين في كانون الأول/ديسمبر الماضي، كما بلغت الوفيات في أوروبا أكثر من 140 ألفاً، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة. وسجلت أكثر من 3.264.200 إصابة في 195 دولة ومنطقة. وتعافى 922.900 على الأقل. وهذا العدد لا يعكس إلا جزءا من العدد الفعلي للمصابين، إذ تبقى الفحوص لكشف الإصابات في عدد من الدول محصورة بالحالات التي تتطلّب رعاية في المستشفيات.

01.05.2020
23:11

مجلس الأمن

اعتبر رئيس مجلس الأمن الدولي لشهر أيار/مايو سفير إستونيا سفين جورجينسون، الجمعة أن الشلل الذي يشهده المجلس في مواجهة وباء كوفيد-19 يمثل "عارا". عند سؤاله عن إمكانية إجراء تصويت على قرار مقترح من تونس وفرنسا يجري نقاشه منذ آذار/مارس، أجاب الدبلوماسي أنه يفضل لو تم تبنيه "منذ ثلاثة أسابيع". وأضاف سفير إستونيا، العضو غير الدائم في المجلس منذ كانون الثاني/يناير، أنه "من العار حقا أننا لم نستطع الاضطلاع بمسؤوليتنا". وأشار المسؤول إلى أن القرار "يمكن تبنيه الأسبوع المقبل" لكن يوجد دائما "حجر عثرة، الوضع متعطل حاليا". ووفق مصادر دبلوماسية، عطّلت الولايات المتحدة والصين المشروع بسبب إشارة في النص. من جهة، ترغب الصين "في الإشارة إلى منظمة الصحة العالمية" في القرار لكن الولايات المتحدة "لا ترغب في ذلك"، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية وكالة فرانس برس سابقا هذا الأسبوع. ويهدف مشروع القرار إلى تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الوباء ودعم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إلى وقف الأعمال العدائية في عشرين دولة تشهد صراعات، لإفساح المجال أمام مكافحة كوفيد-19.
01.05.2020
22:42

الولايات المتحدة الأمريكية 

 أجاز المنظمون الأميركيون استخدام عقار شركة جلعاد المضاد للفيروسات "رمديسيفير" للعلاج الطارىء للمصابين بفيروس كورونا السمتجد، وفق ما أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة. وكشف مسؤولون أميركيون في مجال الصحة نتائج اختبارات دلت على أن رمديسفير ساعد مرضى مصابين بكوفيد-19 على التعافي بشكل أسرع رغم خطورة حالاتهم. ويعد ترامب من مؤيدي عقار رمديسفير كوسيلة محتملة للعلاج من فيروس كورونا وللسيطرة على الوباء الذي أودى حتى الآن بحياة نحو 65 ألف أميركي.
01.05.2020
22:17

نيويورك

 أعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو الجمعة أن مدارس الولاية ستبقى مغلقة حتى نهاية العام الدراسي وأنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن أيلول/سبتمبر بالرغم من استمرار التباطؤ في انتشار وباء كوفيد-19. وقال كومو إنه "لن يكون هناك إعادة فتح للمدارس لما تبقى من العام الدراسي" في الولاية البالغ عدد سكانها حوالى عشرين مليون نسمة والتي تشكل بؤرة الوباء في الولايات المتحدة مع تخطي حصيلة الوفيات فيها نتيجة فيروس كورونا المستجد 18 ألفا. أما بالنسبة لبداية العام الدراسي المقبل في أيلول/سبتمبر، فقال كومو إن الوقت ما زال مبكرا لاتخاذ قرار معلنا "ليس هناك قرار للخريف لأن الخريف ما زال بعيدا". وتبقى الشكوك محيطة إذا بفتح المدراس في الموسم المقبل، ولو أن الوباء ما زال يتباطأ في الولاية ولكن بسرعة أدنى مما كانت السلطات تأمل. ولفت كومو إلى أن الولاية لا تزال تسجل حوالى ألف مريض جديد في المستشفيات في اليوم نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، رغم تراجع عدد الوفيات مع تسجيل 289 وفاة الخميس، وهي أدنى حصيلة يومية منذ 30 آذار/مارس (253 وفاة)، بعد بلوغ ذروة قدرها 799 وفاة في 9 نيسان/أبريل.
01.05.2020
22:09

قطر  

 جرح 23 عاملا في أحد المستشفيات القطرية عندما انهارت خيام ملحقة بالمستشفى بهدف التوسعة لعلاج مرضى كوفيد-19 جراء عاصفة قوية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية. وأدت الرياح التي وصلت سرعتها الى 72 كيلومترا في الساعة الخميس الى انهيار خيمتين كان قد تم إنشاؤهما في حرم مستشفى حزم مبيريك العام في المنطقة الصناعية القطرية، وفق ما أفادت صحيفة غالف تايمز. ولم يصب أي من المرضى ومعظم الجرحى كانوا من العاملين في المستشفى الذين اصيبوا بجروح طفيفة أثناء عملية نقل المرضى في المنشأة التي تقع على بعد 20 كيلومترا جنوب غرب وسط الدوحة، وفق ما نقلت الصحيفة عن وزارة الصحة. كما تسببت الرياح الشديدة في قطر بدفع طائرة "بوينغ 787" تابعة للخطوط الجوية القطرية للاصطدام بطائرة بوينغ "آي 350" في مطار حمد في الدوحة، واقتصرت الأضرار على الماديات. والمنطقة الصناعية المكتظة بالسكان والتي تضم غالبية العمال المهاجرين كانت مركز تفشي فيروس كورونا في قطر. وأعلنت قطر التي يوجد فيها مئات الآلاف من العمال الأجانب الذين يعملون في مشاريع مرتبطة ببطولة كأس العالم 2022 عن 12 حالة وفاة و 14,096 إصابة بكوفيد-19. وقال المدير التنفيذي للمستشفى حسين إسحاق إن الحادث تتم معالجته "بجدية بالغة" وقد تم فتح تحقيق. ونقلت عنه صحيفة "غالف تايمز" قوله إن موظفي المستشفى "ساعدوا في ضمان عدم إصابة أي من المرضى الذين تم نقلهم بأمان إلى مستشفيات أخرى".
01.05.2020
21:28

ألمانيا 

 أعلن نادي كولن الجمعة اصابة ثلاثة من أفراده بفيروس كورونا المستجد وسيضعهم بحجر صحي لمدة 14 يوما، ما يشكل ضربة قوية لآمال استئناف الدوري الالماني لكرة القدم، المعلقة مبارياته منذ آذار/مارس الماضي. وأشار النادي في بيان على موقعه الرسمي "خضع كامل فريق كولن وجهازه التدريبي مع موظفيه الخميس لاختبارات +كوفيد-19+. جاءت نتيجة ثلاثة أشخاص ايجابية، وجميعهم دون عوارض" رافضا الكشف عن اسمائهم.
01.05.2020
20:00

الأمم المتحدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة الدول الأعضاء فى المنظمة وعددها 193 دولة إلى عدم تجاهل كبار السن في معرض مكافحة جائحة كوفيد-19 وإلى احترام "حقوقهم" و"كرامتهم". وأشار غوتيريش في بيان صحافي إلى أن هذه الفئة من السكان هي الأكثر تأثراً وقد سجل لديها العدد الأكبر من الوفيات، وبالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 80 سنة، فإن عدد الوفيات بينهم يزيد بخمس مرات عن المتوسط العام. وحذر من أنهم إلى جانب المرض "يواجهون خطراً متزايداً من جراء الفقر والتمييز والعزلة".
01.05.2020
19:53

إيرلندا

أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار الجمعة تمديد بلاده لإجراءات الإغلاق المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا حتى 18 مايو - أيار القادم.
01.05.2020
19:33

فرنسا

أعلنت وزارة الصحة الفرنسية تسجيل 218 حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد منذ الأمس لترتفع حصيلة الوفيات الإجمالية إلى 24594 مع خروج 141 مريضاً من العناية المركزة.
01.05.2020
19:23

فلسطين

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة اليوم الجمعة تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل إجمالي الإصابات بالأراضي الفلسطينية إلى 517 مريضاً.
01.05.2020
19:12

بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة عن تجاوز هدفها بإنجاز 100 ألف فحص يومي، وهو عنصر هام لمكافحة كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 27 ألف شخص في ثاني أكثر دول أوروبا تضررا. سجلت بريطانيا الجمعة 739 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد، ما يمثل طفرة مقارنة باليوم السابق ويرفع الحصيلة الاجمالية التي صارت تشمل الوفيات في دور المسنين إلى 27510،