Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

شاهد: موريتانيا والصومال ولا ثالث لهما يحتفلان السبت بعيد الفطر

طفلة صومالية تحمل لعبة اشترتها بمناسبة العيد، مقديشيو الصومال.
طفلة صومالية تحمل لعبة اشترتها بمناسبة العيد، مقديشيو الصومال. Copyright Farah Abdi Warsameh/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved.
Copyright Farah Abdi Warsameh/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أعلنت الصومال أن السبت أول أيام عيد الفطر، لتكون مع موريتانيا الدولتين العربيتين الوحيدتين تحتفلان بالعيد في العالم العربي، بعد تخبط وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الصومال وإعلانها بعد منتصف الليل حلول أول أيام عيد الفطر.

اعلان

أعلنت الصومال أن السبت أول أيام عيد الفطر، لتشارك موريتانيا وهما الدولتان الوحيدتان اللتان تحتفلان بالعيد في العالم العربي، بعد إعلان وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الصومال بعد منتصف الليل حلول أول أيام عيد الفطر.

وأسفرت سنوات من الفقر والصراع في الصومال على البنية التحتية خصوصا في مقدرتها التعامل مع أزمات صحية مثل تفشي الفيروس التاجي. ويقول ضاهر عبد القادر ديرير الذي احتفل بالعيد في مقديشيو: " المجتمع لم يعد ينتبه. لقد صلينا معًا من دون أقنعة، لأننا واثقون من أن الله سيحمينا، قلة من الناس يتوخون الحذر أقل من 10 في المئة، من الجيد أن يكون الناس حذرين".

كما واجهت الصومال الأسبوع الماضي، فيضانات أثرت على نحو مليون شخص خصوصا في وسط الصومال، كما شردت نحو 400 ألف شخص، وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها من احتمال تفشي الأمراض بسبب الازدحام حيث يبحث النازحون عن مأوى مؤقت.

ويقول هاشم جعفر الدرعية: "على الرغم من الفيروس التاجي والفيضانات في البلاد، يولي الصوماليون اهتماماً أقل بالرسائل المتعلقة بالصحة من وزارة الصحة".

viber

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: فيضان في الصومال يزهق أرواح العشرات ويترك المئات عالقين

العراقيون والصوماليون الأكثر إصابة بكورونا في الدول الإسكندنافية.. لماذا؟

شاهد: فيروس كورونا مأساة أخرى تضاف إلى يوميات اللاجئين الصوماليين