عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السلطات المغربية تعيد فرض تدابير عزل على أحياء بطنجة بعد تسجيل بؤر جديدة لكورونا

Access to the comments محادثة
الرباط، المغرب، الثلاثاء، 7 أبريل 2020.
الرباط، المغرب، الثلاثاء، 7 أبريل 2020.   -   حقوق النشر  AP Photo
حجم النص Aa Aa

قررت السلطات المغربية إعادة فرض تدابير العزل الصحي في عدد من الأحياء السكنية بمدينة طنجة شمال المملكة اعتبارا من الاثنين "عقب تسجيل بؤر جديدة لوباء كوفيد-19 بالمدينة"، بحسب بيان لوزارة الداخلية.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء المغربية أن " السلطات العمومية لن تتساهل مع أي تهاون في احترام الإجراءات الاحترازية المعتمدة، وأنها ستلجأ إلى إغلاق الأحياء السكنية التي قد تشكل بؤرا وبائية جديدة، حيث سيتم تطويقها وتشديد إجراءات المراقبة بها وإغلاق المنافذ المؤدية إليها".

وتشمل القيود "تشديد المراقبة من أجل حث المواطنات والمواطنين على ملازمة منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، حيث يشترط التنقل داخل المجال الترابي لمدينة طنجة باستصدار رخصة للتنقل الاستثنائي مُسلّمة من السلطة المحلية"، بحسب البيان.

وقامت السلطات بغلق كل "وحدة إنتاجية، خماتية أو سياحية لم تحرص على احترام قواعد البروتوكول الصحي المعمول به".

وتم رفع القيود المفروضة على النقل بعدما أعلن المكتب الوطني للنقل بالسكك الحديدة عن عودة حركة القطارات على الخطوط الرابطة بين طنجة والدار البيضاء وفاس بداية من يوم الأربعاء.

وكان المغرب فرض حجرا صحيا على كافة أراضيه ابتداء من آذار/مارس للتصدي لانتشار الوباء، تمّ تخفيفه على مرحلتين في حزيران/يونيو. لكن إجراءات العزل الصحي استمرّت في بعض المدن التي سُجّلت فيها بؤر مهنية في حقول للفراولة (شمال غرب) وفي مصانع لتعليب السمك في مدينة آسفي (جنوب غرب).

وفاقت حصيلة الإصابات بالفيروس 16 ألفا، سُجّلت نحو 20 بالمئة منها في طنجة ونواحيها بحسب ما أفادت وزارة الصحة.

وقررت السلطات الأسبوع المنصرم تمديد العمل بحال الطوارئ الصحية حتى 10 آب/أغسطس، والتي تتيح اتخاذ إجراءات استثنائية لمواجهة انتشار الفيروس.

وما يزال وضع الكمامات الواقية إلزاميا في كافة أراضي المملكة تحت طائلة عقوبات للمخالفين.

وتراهن الحكومة على "توسيع التحاليل المخبرية إلى أقصى درجة ممكنة داخل القطاعات الإنتاجية"، وفق ما أوضح وزير الصحة خالد آيت الطالب في وقت سابق.

ومكن تخفيف إجراءات الإغلاق من إعادة فتح المقاهي والمطاعم والفنادق وصالات الألعاب الرياضية وكذلك استئناف السياحة الداخلية والتنقّل بين المدن.

ويعاد فتح المساجد ابتداء من الأربعاء تبعا للحالات الوبائية محليا، بينما يستمر حظر التجمعات والأعراس والجنائز.

ويعاد الأربعاء أيضا فتح الحدود أمام المواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب للعودة إلى المملكة مع إمكانية مغادرتها جوا وبحرا. في حين لم يعلن بعد عن موعد فتح الحدود لعموم المسافرين والسياح الأجانب.

viber