عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كورونا: 320 مليار دولار قيمة الخسائر السياحية ورقم وفيات قياسي في إيران ومستجدات أخرى

محادثة
عامل من الجهاز الطبي يرشّ مطهراً داخل تابوت رجل توفي بعد إصابته بكوفيد-19
عامل من الجهاز الطبي يرشّ مطهراً داخل تابوت رجل توفي بعد إصابته بكوفيد-19   -   حقوق النشر  Rebecca Blackwell/The Associated Press
حجم النص Aa Aa

أودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 650 ألف شخص في العالم نحو ثلثهم في أوروبا منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر. وأكّدت منظمة الصحة العالمية أنّ لجنة رئيسية ستجتمع في وقت لاحق هذا الأسبوع لمناقشة حال الطوارئ المرتبطة بكوفيد-19، بعد ستة أشهر من إعلانها.

في الولايات المتحدة، أُعلنت إصابة مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، روبرت أوبراين، في وقت يعوّل فيه الرئيس دونالد ترامب على التوصل الى لقاح لتعزيز حظوظه بالفوز بولاية رئاسية ثانية. وفيما سجّلت البلاد الأكثر تضرّراً من الوباء 57,039 حالة جديدة، أعلنت سلطات مدينة واشنطن فرض حجر صحي لمدة 14 يوماً على القادمين من 27 ولاية أميركية تشكل "خطراً كبيراً".

أوروبيا، تتحضر أوروبا للموجة الثانية في حال حدثت، وتسابق دول مثل إسبانيا الزمان كي لا تضيّع الموسم السياحي عليها. أمس أيضاً أعلن وزير الصحة الألماني أن بلاده ستخضع المسافرين العائدين إلى فحوص إلزامية لكشف الإصابة بالفيروس.

إفريقياً، أعلن صندوق النقد الدولي موافقته على تقديم مساعدة لجنوب إفريقيا بـ4,3 مليار دولار لمؤازرة جهودها في مكافحة وباء كوفيد-19. إلى الشمال أكثر، تسبب الإغلاق المفاجئ لثماني مدن مغربية بسبب مخاطر تفشي وباء كوفيد-19 بارتباك وفوضى على الطرق ومحطات المسافرين، الذين تتزايد عادة أعدادهم عشية عطلة عيد الأضحى المرتقب في المغرب الجمعة.

28.07.2020
17:20

تشديد الإجراءات في إسبانيا


اعلنت منطقة العاصمة الاسبانية مدريد الثلاثاء عن مزيد من الاجراءات سعياً إلى إبطاء انتشار وباء كوفيد-19 مثل تعزيز إلزامية وضع الكمامة واقتصار التجمعات على عشرة أشخاص. ويأتي الإعلان عن الإجراءات في وقت ارتفع عدد الحالات مؤخرًا في إسبانيا، الأمر الذي دفع فرنسا وألمانيا إلى التوصية بعدم السفر إلى المناطق الأكثر تضرراً فيها، فيما أعادت المملكة المتحدة فرض الحجر الصحي على المسافرين العائدين من اسبانيا. وقالت رئيسة منطقة مدريد إيزابيل دياز أيوسو للصحافيين "الأساس الآن هو ألا نضطر إلى عزل أنفسنا مرة أخرى". وقررت المنطقة على وجه الخصوص، مثلما فعلت من قبلها جميع المناطق الإسبانية تقريبًا والتي فرضت كذلك قيوداً أخرى، فرض وضع الكمامة في الشارع وعلى شرفات المقاهي والمطاعم حتى عندما تكون المسافة من 1,5 متر. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تقتصر الاجتماعات على عشرة أشخاص على شرفات المقاهي أو في المنازل الخاصة، كما كانت عليه الحال خلال المرحلة الأولى من العزل. ويتعين أن تقفل المطاعم والملاهي الليلية والحانات شرفاتها في الساعة 1:30 صباحًا. وعلى العملاء تسجيل أسمائهم حتى يمكن العثور عليهم بسهولة في حال تفشي العدوى في احدها
28.07.2020
16:45

لبنان يعيد فرض إجراءات الإغلاق


أعلنت الحكومة اللبنانية الثلاثاء إعادة فرض إجراءات الإغلاق في البلاد لأيام عدة وبشكل متقطع مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بشكل ملحوظ خلال الأسبوعين الماضيين. وقال رئيس الحكومة حسان دياب خلال جلسة للمجلس الأعلى للدفاع "نحن في مرحلة جديدة من حربنا ضد وباء كورونا ويجب أن نأخد إجراءات صارمة لحماية أهلنا ومجتمعنا". وللحد من ارتفاع عدد الإصابات، قررت الحكومة فرض إغلاق كلي بين 30 تموز/يوليو و3 آب/أغسطس، تزامنا مع عطلة عيد الأضحى، على أن تعيد فتح البلاد جزئياً ليومين فقط، ثم تفرض إغلاقاً تاماً جديداً لمدة خمسة أيام. وخلال يومي الإغلاق الجزئي، فرضت السلطات إقفال الحانات والملاهي الليلية وقاعات المؤتمرات والأسواق الشعبية والحدائق العامة، على أن تفتح المطاعم والمقاهي بقدرة استيعابية لا تتخطى خمسين في المئة.
 
28.07.2020
16:25

جونسون يحذّر من موجة ثانية


حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء من "موجة ثانية" لفيروس كورونا المستجدّ في أوروبا، مدافعا  عن قرار مثير للجدل لحجر كل المسافرين القادمين من إسبانيا رغم انتقادات مدريد. وأصر جونسون على أنّ المملكة المتحدة اتخذت تدابير "سريعة وحاسمة" خلال عطلة نهاية الاسبوع لفرض حجر صحي لمدة 14 يوما على كل شخص يدخل البلاد من إسبانيا وهي أحدى أبرز الوجهات السياحية بالنسبة للبريطانيين. ولقى الإجراء الجديد انتقادات داخلية ومن الحكومة الإسبانية. واعتبر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ان القرار "غير متوازن" وأصر على ان مناطق في بلاده هي أكثر امانا من مناطق في بريطانيا لجهة تفشي وباء كوفيد-19. لكن جونسون أصر خلال زيارته لمنطقة ميدلاند، على أنّ الإجراء صحيح.
 
28.07.2020
16:24

اليونان تعيد فرض الكمامات


أعلنت اليونان الثلاثاء تشديد الإجراءات في مواجهة زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد عبر إلزامية وضع الكمامات مرة أخرى في المتاجر والمؤسسات العامة. وقال نيكوس هاردالياس نائب وزير الحماية المدنية للصحافيين "هناك زيادة في حالات (الإصابة) في الأيام الأخيرة، لكن الصورة الوبائية لبلدنا في حالة أفضل بشكل عام من العديد من البلدان الأخرى". وتابع "اعتبارًا من (الأربعاء) ... سيكون وضع الكمامات إلزاميًا لجميع الموظفين والزبائن في أماكن الخدمات العامة والمصارف ومحلات السوبرماركت ومحلات المواد الغذائية والنقل العام وسيارات الأجرة والمصاعد والمستشفيات وخلال ممارسة الانشطة الطبية وفي متاجر التجزئة وصالونات التجميل وتصفيف الشعر". وكان وضع الكمامات إلزاميًا في العديد من هذه الأماكن، بما في ذلك وسائل النقل العام، لكن تطبيقه تراجع في الأسابيع الأخيرة.
 
28.07.2020
15:52

حركة الطيران العالمية


أعلن اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) الثلاثاء أن حركة الطيران العالمية لن تعود إلى مستويات ما قبل أزمة وباء كوفيد-19 إلا بحدود العام 2024 على أقل تقدير. وقال رئيس القسم المالي في "إياتا" برايان بيرس للصحافيين إن الضبابية بشأن موعد إعادة فتح الحدود هو العامل الرئيسي الذي يخيّم على حركة (الطيران) الدولية.
28.07.2020
14:33

كوفيد-19 يكلّف السياحة العالمية 320 مليار دولار 


تسبب وباء كوفيد-19 بخسائر لقطاع السياحة العالمي بلغت قيمتها 320 مليار دولار من كانون الثاني/يناير حتى أيار/مايو، وفق تقديرات نشرتها منظمة السياحة العالمية الثلاثاء. وأفادت المنظمة الأممية ومقرها مدريد أن الرقم "أعلى بثلاث مرّات من الخسائر التي سجّلتها السياحة الدولية خلال الأزمة المالية العالمية عام 2009".
 
28.07.2020
14:13

إصابة مهاجم ريال مدريد ماريانو دياز بفيروس كورونا 

أعلن نادي ريال مدريد بطل الدوري الإسباني لكرة القدم الثلاثاء إصابة مهاجمه الدولي الدومينيكاني ماريانو دياز بفيروس كورونا.
وقال النادي الملكي في بيان على موقعه الرسمي "بعد اختبارات كوفيد-19 التي تم إجراؤها أمس على فريقنا الأول لكرة القدم من قبل الخدمات الطبية في ريال مدريد، جاءت نتيجة اختبار لاعبنا ماريانو إيجابية. اللاعب في حالة صحية ممتازة ورهن بروتوكول العزل في المنزل".
 
28.07.2020
12:15

235 حالة وفاة في إيران خلال 24 ساعة في رقم قياسي جديد

سجلت إيران 235 وفاة جديدة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة خلال 24 ساعة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري "لقد فقدنا 235 من مواطنينا بسبب كوفيد-19 في الساعات ال24 الماضية" ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 16 ألفاً و147.
ووضعت السلطات طهران ضمن 15 محافظة من أصل محافظات إيران ال31، تحت تصنيف الإنذار "الأحمر" بسبب الفيروس كما أضافت المتحدثة خلال مؤتمر صحافي. وقالت لاري "الوضع مقلق في إيران" لافتة إلى أن "أعداد الأشخاص الذين يدخلون المستشفيات يومياً في البلاد تقترب من تلك المسجلة أثناء ذروة المرض" في آذار/مارس.

 
28.07.2020
10:23

وكالة صحية: ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19 في ألمانيا "مصدر قلق كبير"

حذّر معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية الثلاثاء من أن ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في البلاد منذ عدة أيام يشكّل مصدر "قلق كبير". وأكد رئيس هذا المعهد الصحي الحكومي لوثار فيلير خلال مؤتمر صحافي أن "التطورات الأخيرة المتعلقة بإصابات كوفيد-19 تشكّل مصدر قلق كبير لي ولنا جميعاً في معهد روبرت كوخ". 
 

28.07.2020
09:44

الأرجنتين تتخطى عتبة 3 آلاف وفاة بكوفيد-19

أعلنت وزارة الصحة الأرجنتينية أن الوفيات  بكوفيد-19 تخطت عتبة 3 آلاف الاثنين في البلاد، في حين تنظر الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية باحتمال تعزيز تدابير الإغلاق.وسجل خلال الـ24 ساعة الماضية وحدها 121، وهو أكبر عدد وفيات يومي في البلاد منذ بدء تفشي الوباء، ليبلغ العدد الإجمالي للوفيات 3059. 

كما أحصت الأرجنتين 164 ألفا و403 إصابات، بينها 4890 إصابة  في يوم واحد.  وتم إدخال 1002 مريض إلى العناية المركزة في المستشفى، وبلغت نسبة الإشغال في هذا القسم 54,2 بالمئة على الصعيد الوطني و63,5 بالمئة  في منطقة بوينس آيرس وحدها. 

وتتركز 90 بالمئة من الإصابات الجديدة في العاصمة وضواحيها، إلا ان السلطات الصحية أعلنت عن تفشي الوباء في معظم مقاطعات البلاد.