عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بكين تدعو إلى "مرحلة انتقالية هادئة" مع واشنطن

الأعلام الأمريكية جنبًا إلى جنب مع الأعلام الصينية خلال قمة تريشاو في بكين.
الأعلام الأمريكية جنبًا إلى جنب مع الأعلام الصينية خلال قمة تريشاو في بكين.   -   حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

دعت الصين الإثنين إلى استئناف الحوار مع الولايات المتحدة للتوصل إلى "مرحلة انتقالية هادئة" مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن المقبلة مع استمرار تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتتواجه بكين واشنطن حول مسائل تتعلق بالتجارة وسجل الصين على صعيد حقوق الإنسان فضلا عن طموحاتها في بحر الصين الجنوبي. إلا أن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال الإثنين خلال اتصال عبر الفيديو مع مجلس الأعمال الأمريكي الصيني إن "على الطرفين العمل معا".

وأكد وانغ "في الوقت الراهن تتمثل المهمة العاجلة للطرفين في العمل معا لرفع كل العوائق للتوصل إلى مرحلة انتقالية هادئة في العلاقات الصينية-الأمريكية". وأضاف "علينا أن نسعى لإعادة إطلاق الحوار وبناء الثقة المتبادلة في المرحلة التالية من العلاقات بين الولايات المتحدة والصين" على ما جاء على موقع وزارة الخارجية الإلكتروني.

ويأتي كلام وانغ بعد أيام على فرض واشنطن قيودا على سفر اعضاء الحزب الشيوعي الصيني على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ فيما تراجعت العلاقات بين الطرفين إلى أدنى مستوى لها خلال العقود الأخيرة.

ويتوقع فرض عقوبات إضافية خلال الأسبوع الحالي فيما ذكرت وكالة بلومبرغ الإثنين أن الولايات المتحدة بصدد تجميد أصول أكثر من عشرة مسؤولين لدورهم في تجريد مشرعين في هونغ كونغ منادين بالديمقراطية من ولايتهم النيابية.

viber

وكانت واشنطن اتهمت بكين بالمسؤولية عن وباء كوفيد-19 وقمع الحريات في هونغ كونغ ومنطقة شينجيانغ في شمال غرب الصين التي تسكنها غالبية مسلمة.

المصادر الإضافية • أ ف ب