عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن يعين أول وزير يجاهر بـ "مثليته الجنسية"

Access to the comments محادثة
جو بايدن وبيت بوتيجيج يشاركان في المناظرة التمهيدية الديمقراطية التاسعة لموسم الحملة الرئاسية لعام 2020، لاس فيغاس، نيفادا، 19 فبراير 2020
جو بايدن وبيت بوتيجيج يشاركان في المناظرة التمهيدية الديمقراطية التاسعة لموسم الحملة الرئاسية لعام 2020، لاس فيغاس، نيفادا، 19 فبراير 2020   -   حقوق النشر  AFP
حجم النص Aa Aa

أفادت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء أنّ الرئيس المنتخب جو بايدن سيعيّن منافسه السابق في الانتخابات التمهيدية إلى السباق الرئاسي بيت بوتيدجيدج وزيراً للنقل، في خطوة ستجعل منه أول وزير في تاريخ الولايات المتحدة يجاهر بمثليته الجنسية.

وبوتيدجيدج (38 عاماً) الرئيس السابق لبلدية ساوث بند، المدينة المتوسطة الحجم في ولاية إنديانا، خاض الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي مرشّحاً مغموراً على الصعيد الوطني، لكنّه سرعان ما حقّق شعبية واسعة قبل أن يقرّر الانسحاب من السباق لصالح بايدن بهدف قطع الطريق على السناتور اليساري بيرني ساندرز.

وبقراره إسناد حقيبة النقل إلى بوتيدجيدج، المعروف أكثر بلقب "العمدة بيت"، يكون بايدن قد أوكل إليه جزءاً كبيراً من مشروعه الرامي لتجديد البنية التحتية للبلاد.

وقالت منظمة "فيكتوري إنستيتيوت" التي تدعو لتولّي شخصيات من الأقلّيات الجنسية مناصب تنفيذية إنّ "العمدة بيت" سيصبح "أول شخص يجاهر بانتمائه إلى مجتمع الميم يعيَّن في منصب دائم في الإدارة الرئاسية".

وبوتيدجيدج محارب سابق تخرّج من جامعتي هارفرد وأكسفورد وعمل في شركة ماكنزي للاستشارات، وقد خاض في نيسان/أبريل 2019 الانتخابات التمهيدية الرئاسية وتمكّن سريعاً من أن يتحوّل من شخصية سياسية مغمورة على الصعيد الوطني إلى أحد المتنافسين الرئيسيين في السباق لنيل بطاقة الترشيح الديمقراطية إلى الانتخابات الرئاسية.

وفي نيسان/أبريل الفائت، حين أعلن بوتيدجيدج انسحابه من السباق لمصلحة بايدن الذي يكبره بأربعين عاماً، قال يومها نائب الرئيس السابق عنه "يذكّرني بابني بو"، الذي توفي بسرطان المخّ، وأضاف "هذه أفضل مجاملة يمكن أن أقوم بها لرجل".

viber