عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كوفيد-19: الاقتصاد البريطاني يسجل تقلصاً تاريخياً في 2020 والمجر تسجل ارتفاعاً ملحوظاً في الإصابات

مؤمنون يصلون في هونغ كونغ احتفالاً بالسنة القمرية الصينية الجديدة
مؤمنون يصلون في هونغ كونغ احتفالاً بالسنة القمرية الصينية الجديدة   -   حقوق النشر  AP Photo/Kin Cheung
حجم النص Aa Aa

12.02.2021
16:56

مدير منظمة الصحة العالمية حول منشأ كوفيد: كل الفرضيات ما زالت مطروحة

أكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الجمعة أن "جميع الفرضيات ما زالت مطروحة" في ما يتعلق بمنشأ وباء كوفيد-19.  وفي أعقاب عودة بعثة تحقيق اجرته منظمة الصحة العالمية في مدينة ووهان الصينية، حيث اكتُشف الفيروس للمرة الاولى، قال تيدروس للصحفيين "أثيرت بعض الأسئلة بشأن إن كان تم التخلي عن بعض الفرضيات... أرغب بالتأكيد أن جميع الفرضيات ما زالت مطروحة". 

12.02.2021
16:44

مديرة الهيئة الأوروبية للصحة: فيروس كورونا سيبقى بيننا لفترة طويلة 

نبهت مديرة الهيئة الاوروبية للصحة في مقابلة مع فرانس برس الجمعة الى أن على العالم أن يستعد لفرضية أن فيروس كورونا "سيبقى بيننا". وقالت أندريا أمون مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها "يبدو الآن أن بقاء (الفيروس) هو الأكثر ترجيحا"، مضيفة "يبدو أنه تكيف في شكل كبير مع الانسان. علينا تاليا أن نستعد (لفرضية) أنه باق بيننا".

وأضافت المسؤولة عن الهيئة الصحية التي مقرها في ستوكهولم "لن يكون الفيروس الأول الذي سيبقى بيننا دائما، ليست هذه تاليا سمة غير مألوفة لفيروس" محدد. وإذا كانت اللقاحات تحد في شكل كبير من خطر الإصابة بفيروس كورونا، فان العلماء لا يزالون يجهلون ما أذا كانت تحول أيضا دون انتقاله من شخص الى آخر.

وتزداد المعطيات تعقيدا بسبب النسخ المتحورة، وخصوصا المتحورين الجنوب إفريقي والبرازيلي، لان ثمة شكوكا في أنها تقلل من فاعلية اللقاح. وتابعت أمون "القضية تكمن في تداعيات هذا الأمر على فاعلية اللقاح"، مشيرة مثلا الى الانفلونزا الموسمية التي تتطلب تكييف اللقاحات مع تحولها كل عام.

وقالت أيضا  "قد يحصل الأمر نفسه، أو أن (الفيروس) يشهد استقرارا في لحظة ما ونتمكن في ضوء ذلك من استخدام لقاح لفترة طويلة".  

12.02.2021
16:41

فرنسا أول دولة توصي بجرعة واحدة من اللقاح للذين سبق أن أصيبوا بالفيروس

أوصت السلطات الصحية الفرنسية الجمعة "بعدم إعطاء سوى جرعة واحدة" من اللقاح ضد كوفيد-19 للأشخاص "الذين سبق أن أصيبوا" بالفيروس، لتصبح أول دولة تصدر مثل هذه التوصية. تقول الهيئة العليا للصحة في توصيتها التي لا يزال يفترض ان تنال موافقة الحكومة إن الأشخاص الذين تماثلوا الى الشفاء من كوفيد-19 "قد طوروا بالفعل ذاكرة مناعية أثناء الإصابة. وبالتالي فإن الجرعة الواحدة ستلعب دورا للتذكير".

من جانب آخر، أوصت الهيئة بالانتظار "فترة تفوق ثلاثة أشهر" بعد الإصابة "ومن المستحسن ستة أشهر" قبل تلقي هذه الجرعة الواحدة. وقالت "حتى الآن لم تبت أي دولة بوضوح حول التلقيح بجرعة واحدة للأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 قبل التطعيم".

 في الأيام الماضية، تم التطرق إلى هذا الحل في عدة دراسات أجريت في الولايات المتحدة وايطاليا ولم يتم تقييمها بعد من قبل علماء آخرين.

12.02.2021
12:50

المجر أول دولة في الاتحاد الأوروبي تستخدم اللقاح الروسي 

تصبح المجر، اليوم، الجمعة، أول دولة من التكتل الأوروبي الذي يضمّ 27 عضواً، تستخدم لقاح سبوتنيك-في الذي أنتج في روسيا، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة. 
12.02.2021
12:06

تقرير: اختبار لقاحي فايزر/بيونتيك وموديرنا على الأطفال 

قال تقرير صدر عن "نيويورك تايمز" الأميركية، الجمعة، إن لقاحيْ فايزر/بيونتيك وموديرنا يتم اختبارهما حالياً على الأطفال الذين يزيد عمرهم عن اثني عشر عاماً. 
وقد يخضع أطفال آخرون، في سن أصغر، لتلك الاختبارات في وقت لاحق، وذلك يعتمد على النتائج الأولية. 
ويضيف التقرير أن شركات عالمية أخرى منها أسترازينيكا ونوفافاكس وجونسون آند جونسون بصدد وضع خطط مماثلة، ولكنها لا تزال في بداية المشروع. 
12.02.2021
11:57

"مراجعة حية" للقاح كيورفاك الألمانية 

قالت وكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، إنها بدأت عملية "مراجعة حية" بهدف التسريع في عملية الموافقة على اللقاح المضاد لكوفيد-19، الذي تنتجه شركة كيورفاك الألمانية. 
وتنوي الوكالة عبر تلك المراجعة إدخال لقاح جديد إلى السوق الأوروبية وبالتالي زيادة عدد الجرعات المتوفرة حالياً.
وستقوم لجنة منبثقة عن الوكالة بدراسة البيانات التي تمّ جمعها بعد إجراء الاختبارات، بهدف اتخاذ القرار النهائي. وتعتمد كيورفاك على تكنولوجيا تلقيح الرنا (الاعتماد على الحمض النووي الريبوزي) لإنتاج لقاحاتها. 
12.02.2021
08:42

الاقتصاد البريطاني يسجل تقلصاً تاريخياً في 2020

سجل الاقتصاد البريطاني انكماشاً قياسياً بنسبة 9,9 بالمئة العام الماضي تحت وطأة تداعيات فيروس كورونا رغم تمكنه من تحقيق نمو  في النصف الثاني من العام، وفق ما أظهرت بيانات رسمية نشرت الجمعة.
وقال وزير المال ريشي سوناك إن الاقتصاد تعرض ل"صدمة كبيرة" من جراء أزمة جائحة كوفيد-19.
وتأتي البيانات بعد أسبوع على توقعات لبنك إنكلترا بانتعاش اقتصادي مدفوع بحملة نشر اللقاحات الناجحة في بريطانيا.
وقال المكتب الوطني للاحصاءات في بيان "خلال عام 2020 ككل، تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9,9 بالمئة، في أكبر انخفاض سنوي مسجل للناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة".
وقال المكتب الوكتي للإحصائيات إن الناتج المحلي الإجمالي تراجع بنسبة 9.9 بالمئة، ما يعتبر التراجع الأكبر منذ سنة "الشتاء الأعظم" في 1709. 
12.02.2021
08:12

فيكتور أوربان: الإصابات تزداد

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوروبان، الجمعة، إن الإصابات بكوفيد-19 في المجر سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في الأيام الأخيرة، معزياً ذلك إلى انتشار السلالة "البريطانية" من الفيروس. 
وفي حديث أدلى به إلى الإذاعة الحكومية، قال أوربان إنه لا حاجة لاتخاذ تدابير صحية إضافية، خصوصاً وأن حملات التلقيح باستخدام الطعمين الروسي والصيني قد بدأت، ما قد يكبح انتشار الوباء بعد أسابيع. 
12.02.2021
08:09

بايدن يهاجم ترامب: لم يقم باللازم 

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس شراء الولايات المتحدة 200 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا، مشيراً إلى أن سلفه، دونالد ترامب، لم يقم بالعمل اللازم من ناحية التحضير. 

السلالة "البرازيلية" من الفيروس 

قال وزير الصحة البرازيلي، الخميس، إن السلالة التي ظهرت في البرازيل من فيروس كورونا قد تكون معدية "ثلاثة أضعاف" السلالات الأخرى. 

"ترامب كان مريضاً أكثر ممّا أعلن عنه" 

ذكرت تقارير أميركية أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، كان مريضاً بكوفيد-19 أكثر مما تمّ الإعلان عنه في حينها. وقال مسؤولون إنه كانت هناك مخاوف من ضرورة إمداد الرئيس بالأكسيجين بشكل دائم. 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز نقلاً عن 4 مصادر لم تشكف عنها " إن ترامب كان مريضاً بشكل أكبر مما أعلن عنه في الإعلام، وأنه عانى من "نسب منخفضة جداً من الأكسجين" ومشاكل في الرئتين. 
وأصيب ترامب، وزوجته ميلانيا ترامب، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بفيروس كورونا ولكن البيت الأبيض قال حينها إن الرئيس يعاني من "أعراض خفيفة". 

أبرز المستجدات العالمية