عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين يقترح على بايدن محادثة تبثّ "مباشرة" والرئيس الأميركي غير نادم على وصف نظيره الروسي بالقاتل

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين   -   حقوق النشر  AP Photo/Darko Vojinovic
حجم النص Aa Aa

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس على نظيره الأميركي الانخراط في محادثات تبثّ "مباشرة" في الأيام المقبلة، فيما يتواجهان في حرب كلامية منذ وصف جو بايدن، بوتين بأنه "قاتل".

وقال بوتين في تصريح للتلفزيون الروسي "أريد أن اقترح على الرئيس بايدن مواصلة حديثنا شرط أن يُبث مباشرة"، وأضاف أن هذا الأمر يمكن أن يحدث الجمعة أو الاثنين المقبل معتبرا أنه "قد يثير اهتمام الشعبين الروسي والأميركي".

من جهتها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الخميس أن بايدن غير نادم على وصف نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "قاتل".

وقالت ساكي لدى سؤالها عن احتمال أن يكون بايدن نادماً على تصريحه، "كلا الرئيس أجاب بشكل مباشر على سؤال مباشر".

عقوبات أميركية

هذا ودعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس "جميع الكيانات المشاركة" في مشروع خط غاز "نورد ستريم 2" المثير للجدل والممتد بين روسيا وألمانيا إلى الانسحاب "فورا" تحت طائلة فرض عقوبات أميركية عليها.

وأكد بلينكن في بيان أن حكومة الرئيس جو بايدن "مصمّمة على احترام" القانون المعتمد العام 2019 والذي وسّع الكونغرس نطاقه العام 2020 وينصّ على فرض عقوبات.

القاتل من يصف الآخر

وكان بوتين قد قال في وقت سابق إن "إن القاتل هو من يصف الآخر بذلك" مضيفاً أن روسياً ستعمل مع الولايات المتحدة الأميركية حيث تناسبها مصالحها.

ورأى الكرملين سابقاً اليوم أنه "من الواضح" أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، "لا يريد تحسين العلاقات" بين موسكو وواشنطن، غداة تصريحات لجو بايدن وصف فيها نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ"القاتل".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن "تصريحات الرئيس الأميركي سيئة جداً. من الواضح أنه لا يريد تحسين العلاقات مع بلدنا"، مضيفاً "من هذا المبدأ سننطلق من الآن فصاعداً".

كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال في حوار مع تلفزيون "أي بي سي" بثّ الأربعاء إنه يعتقد أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "قاتل" وحذّر من أنه "سيدفع الثمن". وعندما سأله محاوره إذا ما كان يعتبر أن الرئيس الروسي "قاتل"، أجاب جو بايدن "نعم أعتقد ذلك".

سريعاً رد رئيس الدوما الروسي على بايدن الأربعاء بقوله إن وصف الرئيس فلاديمير بوتين بأنه "قاتل" والتهديد بجعله "يدفع ثمن" ذلك، هو "هجوم" على روسيا. وكتب فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب (الدوما) في البرلمان الروسي والمقرب من الرئيس، على حسابه على تلغرام "هذه هستيريا ناجمة عن العجز. بوتين رئيسنا وأي هجوم عليه هو هجوم على بلادنا".

لتعلن موسكو بعد ساعات استدعاء سفيرها لدى الولايات المتحدة للتشاور، مشددة في الوقت نفسه على أن الخطوة تهدف إلى تجنّب "تدهور لا رجعة فيه" في العلاقات مع واشنطن.