عاجل
Advertising
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

آخر الأخبار والمستجدات بشأن التصعيد العسكري بين إسرائيل والفلسطينيين

euronews_icons_loading
اثار دمار عقب قصف إسرائيلي على غزة
اثار دمار عقب قصف إسرائيلي على غزة   -   حقوق النشر  AP
حجم النص Aa Aa

تواصلت المواجهات الأربعاء بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في حين رفضت الولايات المتحدة الأمريكية الاقتراح الذي قدمته فرنسا إلى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار لإعلان وقف لإطلاق النار.

ومنذ العاشر من أيار/مايو، قتل أكثر 227 فلسطينيا على الأقل بينهم 63 طفلا في الغارات الإسرائيلية، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن 12 إسرائيليا قتلوا بصواريخ فلسطينية.

من جهة أخرى، قالت السلطات الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت 24 فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة منذ 10 العاشر من أيار/مايو.

ووصفت الجامعة العربية خلال قمتها الاستثنائية التي عُقدت في القاهرة اليوم الأربعاء ما يتعرض له الفلسطينيون بالـ"تطهير العرقي". وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: "الحقيقة أصبحت واضحة وضوح الشمس الآن بكل قبحها وبشاعتها: نحن أمام شعب مستعمر يعيش في ظل دولة فصل عنصري وحكومة احتلال تمارس التطهير العرقي بشكل منهجي".

ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل في قطاع غزة بـ "إرهاب دولة منظم"، مشددا على أن السلطة الفلسطينية "لن تتهاون في ملاحقتها أمام المحاكم الدولية". وقال عباس في كلمة مسجلة ألقاها أمام البرلمان العربي عبر الفيديو "ما تقوم به دولة الاحتلال الآن في قطاع غزة من اعتداءات وحشية على المدنيين، وقصف متعمد للبيوت والمنشآت وتدميرها على رؤوس سكانها وتدمير البنى التحتية وقتل الأطفال والشيوخ والنساء، هو إرهاب دولة منظم وجرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي". وأضاف "لن نتهاون في ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية".

19.05.2021
21:00

ثمانية قتلى في غارات إسرائيلية في قطاع غزة الأربعاء لترتفع الحصيلة إلى 227 قتيلا 

قتل سبعة فلسطينيين بينهم رجل معوق وزوجته الحامل وابنتهما البالغة 3 سنوات الأربعاء في غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة فيما توفي ثامن متأثرا بإصابته على ما ذكرت وزارة الصحة المحلية. وبذلك ترتفع إلى 227 حصيلة القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة منذ بدء النزاع الأخير في العاشر من أيار/مايو بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة على ما أفاد المصدر نفسه.
19.05.2021
18:27

 إيران: الفلسطينيون أصبحوا أكثر قوة

قال الجنرال حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء إن قدرة حركة حماس على إطلاق عدد كبير من الصواريخ باتجاه المدن الإسرائيلية غيّر من ميزان القوى في الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني. وقال سلامي إن إسرائيل أصبحت أكثر ضعفاً بينما صار الفلسطينيون أقوى، وأضاف: "الفلسطينيون يمكنهم تدمير جميع المنشآت الصناعية والقواعد الجوية الإسرائيلية بالصواريخ".

19.05.2021
18:20

رفض أمريكي لمبادرة وقف إطلاق النار الفرنسية

قالت البعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى الأمم المتحدة الأربعاء إن واشنطن "لن تدعم الخطوات التي تقوض الجهود الرامية إلى وقف التصعيد" في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ردا على مشروع قرار فرنسي في مجلس الأمن يدعو إلى وقف المواجهات. وقالت متحدثة باسم البعثة الأمريكية لوكالة فرانس برس "كنا واضحين في أننا نركز على الجهود الدبلوماسية المكثفة الجارية لإنهاء العنف وأننا لن ندعم الخطوات التي نعتبر أنها تقوض الجهود الرامية إلى وقف التصعيد".

19.05.2021
16:28

بايدن قال لنتنياهو إنه ينتظر "تراجعا لأعمال العنف اليوم" تمهيدا لوقف لاطلاق النار

 أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه ينتظر الاربعاء "تراجعا كبيرا" لأعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، حسبما أعلن البيت الأبيض.
وقال الرئيس الأمريكي لنتنياهو إنه يتوقع "تراجعا كبيرا للتصعيد اليوم (الأربعاء) تمهيدا لوقف لإطلاق النار". وجاءت التصريحات بعد اتصال قال البيت الأبيض إنه الرابع بين الرجلين منذ اندلاع الأزمة. 
19.05.2021
15:58

البيت الأبيض: بايدن يبحث مع نتنياهو للمرة الرابعة في العنف الدائر بين إسرائيل والفلسطينيين

19.05.2021
15:55

قصف مدفعي إسرائيلي باتجاه لبنان ردا على قصف صاروخي من لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء أنه أطلق قذائف مدفعية في اتجاه جنوب لبنان بعد إطلاق أربعة صواريخ من الأراضي اللبنانية نحو اسرائيل، في ثالث حادث من هذا النوع منذ أيام. وقال الجيش الإسرائيلي "أطلقت أربعة صواريخ من لبنان على الأراضي الإسرائيلية، وردا على ذلك استهدفت مدفعيتنا أهدافا في منطقة داخل الأراضي اللبنانية". وأشار الى أن صواريخ درع القبة الحديدية اعترض أحد الصواريخ، مرجحا أن تكون الثلاثة الأخرى سقطت في أرض خالية.
19.05.2021
15:35

إطلاق أربعة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل

 أُطلقت أربعة صواريخ عصر الأربعاء من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، وفق ما أفاد مصدر عسكري وكالة فرانس برس، في حادثة هي الثالثة من نوعها في أقل من أسبوع. وقال المصدر إنّ إطلاق الصواريخ جرى من محيط قرية صديقين في منطقة صور. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاقها.
19.05.2021
13:17

الرئيس الفلسطيني محمود عباس: القدس هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية ولن نرضى عنها بديلا

وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل في قطاع غزة بـ "إرهاب دولة منظم"، مشددا على أن السلطة الفلسطينية "لن تتهاون في ملاحقتها أمام المحاكم الدولية".

وقال عباس في كلمة مسجلة ألقاها أمام البرلمان العربي عبر الفيديو "ما تقوم به دولة الاحتلال الآن في قطاع غزة من اعتداءات وحشية على المدنيين، وقصف متعمد للبيوت والمنشآت وتدميرها على رؤوس سكانها وتدمير البنى التحتية وقتل الأطفال والشيوخ والنساء، هو إرهاب دولة منظم وجرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي". وأضاف "لن نتهاون في ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية".

وكان عباس قد أكد للمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط هادي عمرو الذي التقاه قبل أيام، وللرئيس الأمريكي جو بادين الذي تلقى منه اتصالا قبل أيام، استعداده للعمل مع اللجنة الرباعية والولايات المتحدة من أجل إطلاق عملية سياسية جديدة بعد التوصل الى اتفاق هدنة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل.

وقال عباس في كلمته التي بثتها محطات تلفزيونية عدة "عملنا منصب اليوم على وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، ومن ثم الدخول في عملية سياسية جدية وبمرجعية دولية واضحة تفضي الى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي لأرض دولة فلسطين".

19.05.2021
13:14

نتنياهو: إسرائيل لا تستبعد العمل على "سحق حماس" إذا لم تنجح في "ردعها"

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء أن حملة القصف الجوي على قطاع غزة تهدف الى "سحق حماس" إذا لم تنجح في "ردعها". وقال "هناك طريقتان فقط يمكن التعامل بهما معهم (حماس): إما أن تسحقهم، وهذا دائمًا احتمال مفتوح، أو تردعهم، ونحن منخرطون الآن في ردع قوي". وأضاف أمام مجموعة سفراء أجانب في تل أبيب "لكن يجب أن أقول أننا لا نستبعد أي احتمال".

وأصر رئيس الوزراء اليميني المتشدد على أن إسرائيل "لم تسع" إلى التصعيد الذي بدأ في 10 أيار/مايو عندما أطلقت حركة  حماس صواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية بعد توجيه إنذار إلى إسرائيل بضرورة إخلاء المسجد الأقصى وباحاته في القدس من أفراد الأمن الإسرائيلي.

وربط نتنياهو التصعيد الدراماتيكي لأعمال العنف بقرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلغاء الانتخابات الفلسطينية التي كان من المقرر أن تجري في 22 أيار/مايو.

19.05.2021
11:23

نتنياهو: هناك مدينة كاملة تحت الأرض في قطاع غزة