عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المئات يتظاهرون في مونتريال تضامناً مع الفلسطينيين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
تظاهرات تضامناً مع الفلسطينيين - كندا
تظاهرات تضامناً مع الفلسطينيين - كندا   -   حقوق النشر  COLE BURSTON/AFP or licensors
حجم النص Aa Aa

تظاهر المئات في مونتريال عصر السبت تضامناً مع الفلسطينيين بعد يومين من بدء سريان اتّفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل المسلّحة في قطاع غزّة أنهى قصفاً متبادلاً استمرّ 11 يوماً.

ورفع المتظاهرون وغالبيتهم من الشباب أعلاماً فلسطينية ولافتات كتب عليها "فلسطين حرّة" وساروا في شارع سانت كاثرين، الشريان التجاري الرئيسي في المدينة، بحسب ما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وبدأت التظاهرة قرابة الساعة الأولى بعد الظهر (17:00 ت غ)، بعد أن كان قسم من المشاركين فيها قد تظاهر أمام القنصلية الإسرائيلية في المدينة، بحسب وسائل إعلام.

وقرابة الساعة الثالثة بعد الظهر أعلنت الشرطة التظاهرة "غير قانونية" بعد أن "أطلقت مجموعة صغيرة من المتظاهرين مقذوفات ومفرقعات وألعاباً نارية ورشقت عناصر الشرطة ببعض المقذوفات"، وفقاً للشرطة.

ومساء السبت أعلنت الشرطة أنها اعتقلت متظاهراً للاشتباه بأنّه أطلق مقذوفاً باتّجاه عناصرها.

وقرابة الساعة السابعة مساء انفضّت التظاهرة التي جرت بصورة عامة بهدوء.

وقالت لفرانس برس إحدى المتظاهرات وهي طالبة تدعى يسرى قودية وتبلغ من العمر 25 عاماً "نحن هنا للتضامن مع فلسطين".

بدورها قالت نور أولماج (20 عاماً) إنّها تتظاهر تضامناً مع الأطفال في قطاع غزة، في حين قال كريم موسوس (20 عاماً) إنّه يتظاهر للتنديد "بالأفعال الإسرائيلية المنافية للإنسانية".

وتسبّب القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي على قطاع غزة بمقتل 248 شخصاً، بينهم 66 طفلاً ومقاتلون، وفق السلطات في القطاع، بينما قتل 12 شخصا بينهم طفلان وجندي في الجانب الإسرائيلي بصواريخ أطلقت من القطاع، وفق الشرطة الإسرائيلية.

وتظاهر الآلاف في فرنسا السبت تضامناً مع الفلسطينيين في حين يتوقّع تنظيم تظاهرات مماثلة في ألمانيا خلال نهاية الأسبوع.

المصادر الإضافية • ا ف ب