عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جامعة كمبردج تجري محادثات شراكة مع الإمارات

بقلم:  Reuters
جامعة كمبردج تجري محادثات شراكة مع الإمارات
جامعة كمبردج تجري محادثات شراكة مع الإمارات   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – قالت جامعة كمبردج يوم الأربعاء إنها تجري محادثات شراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وأفادت تقارير إعلامية أن الشراكة ستوفر للجامعة أكبر تبرع وتتيح إنشاء معهد مشترك للابتكار.

وذكرت صحيفة جارديان أن الإمارات تعهدت بالالتزام بدفع 312 مليون جنيه استرليني (430.62 مليون دولار) وهي أكبر منحة من مانح منفرد تحصل عليها الجامعة إلى الآن، وسيتم دفع 90 مليون جنيه استرليني أخرى عينيا.

وأضافت الصحيفة أن معهد الإمارات كمبردج للابتكار سيبدأ ككيان افتراضي وصولا إلى تحقيق “وجود مادي” في الإمارات، وسيكون لديه موظفون يتبعونه وعلامة تجارية مشتركة بين الإمارات والجامعة.

وقالت كمبردج في بيان إن الشراكة ستركز على التعليم ومهارات القراءة والكتابة العربية والفن الإسلامي والثقافة والبحوث في اقتصاد ما بعد الوقود الأحفوري.

وذكرت جارديان أن الاتفاق يحتاج إلى موافقة مجلس الجامعة.

وأضافت أن وثائق داخلية للجامعة أقرت بوجود “فجوة في القيم” ومخاوف بشأن “الحرية الأكاديمية والاستقلال المؤسسي” فيما يتصل بالعمل مع الإمارات.

وقالت إن التعاون قد يواجه انتقادات أيضا من المدافعين عن حقوق الإنسان.

والإمارات حليف للولايات المتحدة، ومركز سياحي وتجاري في منطقة الخليج، ومنتج كبير للنفط الخام. ولا تسمح الدولة الخليجية بإنشاء أحزاب سياسية ولا تبدي تسامحا مع المعارضة. وتخضع وسائل الإعلام الرسمية والمحلية لسيطرة مشددة وحرية التعبير مقيدة.

(الدولار يساوي 0.7245 جنيه استرليني)