عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بعد الانسحاب الأمريكي.. طالبان تسيطر على أهم معبر حدودي مع إيران في أفغانستان وآخر مع تركمانستان

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
euronews_icons_loading
عناصر الميليشيات الأفغانية ينضمون إلى قوات الدفاع والأمن الأفغانية خلال تجمع في كابول. 2021/06/23
عناصر الميليشيات الأفغانية ينضمون إلى قوات الدفاع والأمن الأفغانية خلال تجمع في كابول. 2021/06/23   -   حقوق النشر  رحمت كل/أ ب
حجم النص Aa Aa

أكدت طالبان الجمعة إنها استولت على إسلام قلعة أهم معبر حدودي أفغاني مع إيران يقع في ولاية هرات في غرب البلاد، وبعدها بساعات أعلنت الحركة أن مقاتليها سيطروا على معبر حدودي رئيسي مع تركمانستان، بينما يواصل مقاتلو الحركة هجومهم في جميع أنحاء البلاد.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة أسوشيتد برس، إن معبر اسلام قلعة الحدودي مع إيران تحت سيطرتنا الكاملة وسنعيد تشغيله اليوم الجمعة. وإسلام قلعة من أهم المعابر الحدودية في أفغانستان ويمر من خلاله معظم التجارة المشروعة بين البلدين، وقال أيضاً "تمت السيطرة بالكامل على معبر تورغندي الحدودي المهم" مع تركمانستان. فيما أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية طارق عريان إن القوات الأمنية في المعبر "نقلت مؤقتا" مؤكدا بدء مسعى لاستعادة السيطرة عليه.

وقد حصلت كابل على إعفاء من واشنطن، يسمح لها باستيراد الوقود والغاز الإيراني رغم العقوبات الأميركية، ليكون معبر اسلام قلعة ثاني معبر حدودي رئيسي تسيطر عليه طالبان منذ إطلاق هجومها الخاطف في أوائل أيار/مايو، والمعبر مع تركمانستان الثالث، مع بدء الأميركيين المرحلة الأخيرة من انسحابهم من البلاد.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان سينتهي في 31 آب/أغسطس، مؤكدا أن سقوط البلاد بأيدي طالبان "ليس حتميا".

واستولى المتمردون الشهر الماضي على شير خان بندر المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وطاجيكستان، واضطر نحو ألف جندي أفغاني للجوء إلى طاجيكستان بعد قتال عنيف.