السعودية تنفي استخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي للتجسس أو غيره لتعقب الاتصالات

رسمي توضيحي يبين هاتف ذكي وعلى شاشته يظهر موقع الويب الخاص بمجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية والذي يعرض برنامج تجسس "بيغاسوس"
رسمي توضيحي يبين هاتف ذكي وعلى شاشته يظهر موقع الويب الخاص بمجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية والذي يعرض برنامج تجسس "بيغاسوس" Copyright JOEL SAGET/AFP or licensors
Copyright JOEL SAGET/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن برنامج بيغاسوس استخدم لاستهداف هواتف امرأتين كانتا قريبتين من الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كان يكتب بالصحيفة، والذي قتل في القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا في 2018، وذلك قبل وبعد مقتله.

اعلان

ذكر التلفزيون السعودي أن مصدرا مسؤولا بالمملكة نفى مساء الأربعاء مزاعم في وسائل إعلام بأن السعودية استخدمت برمجيات لمتابعة الاتصالات.

وأضاف المسؤول أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة وأكد أن سياسة المملكة لا تقر مثل هذه الممارسات.

كان تحقيق استقصائي عالمي نشرته يوم الأحد 17 مؤسسة إعلامية قد قال إن برنامج بيغاسوس استُخدم في محاولات، نجح بعضها، في اختراق هواتف ذكية لصحفيين ومسؤولين حكوميين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان من بينها السعودية.

وقالت إحدى هذه المؤسسات، وهي صحيفة واشنطن بوست، إن برنامج بيغاسوس استخدم لاستهداف هواتف امرأتين كانتا قريبتين من الصحفي جمال خاشقجي الذي كان يكتب بالصحيفة، والذي قتل في القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا في 2018، وذلك قبل وبعد مقتله.

وأصدرت (إن.إس.أو) بيانا يوم الأحد رفضت فيه ما جاء في تقرير المؤسسات الإعلامية قائلة "إنه حافل بالافتراضات الخاطئة والنظريات غير المؤكدة". وأضافت أن البرنامج مخصص لاستخدام أجهزة المخابرات الرسمية وجهات إنفاذ القانون لمكافحة الإرهاب والجريمة.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بدء تسيير الرحلات البحرية السياحية السعودية إلى مصر والأردن

نائب رئيس الموساد السابق عن قضية بيغاسوس: علينا إعادة النظر في مسألة التراخيص

فيديو مسرّب يبدو فيه نتنياهو مُرتبكاً ومحبطاً خلال التمرين على مؤتمر صحفي