عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس جنوب إفريقيا: البلاد تجاوزت ذروة موجة كوفيد الثالثة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا (وسط) يزور مركز مابونيا التجاري، سويتو، جوهانسبرغ، جنوب إفريقيا، 18 يوليو 2021
رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا (وسط) يزور مركز مابونيا التجاري، سويتو، جوهانسبرغ، جنوب إفريقيا، 18 يوليو 2021   -   حقوق النشر  Emmanuel CROSET / AFP
حجم النص Aa Aa

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الأحد أن البلاد تجاوزت ذروة موجة كوفيد الثالثة "إلى حد بعيد" وخففت القيود المفروضة، بما في ذلك الحظر على بيع الكحول.

وكانت الدولة الأكثر تضررا بفيروس كورونا في القارة السمراء أعادت فرض إغلاق جزئي الشهر الماضي لوقف الانتشار غير المسبوق للإصابات بسبب متحور دلتا.

وقال رامافوزا الأحد إن متوسط عدد الإصابات اليومية الجديدة بلغ حوالى 12 ألفا خلال الأسبوع الماضي، بانخفاض 20 بالمئة عن الأسبوع الأسبق.

وأضاف في خطاب إلى الأمة "تشير الأرقام الأخيرة إلى أننا تجاوزنا إلى حد بعيد ذروة الموجة الثالثة من الإصابات، على الرغم من وجود مناطق في البلاد يتعين علينا أن نبقى حذرين بشأنها".

وأعلن رامافوزا تخفيف القيود المفروضة على التجمعات والسفر داخل البلاد وعلى مبيعات المشروبات الكحولية اعتبارا من الإثنين.

وأشار إلى أن حظر التجول الليلي لا يزال ساريا وكذلك إلزامية وضع الكمامات.

وسجلت جنوب إفريقيا حتى الآن أكثر من 2,3 مليون إصابة بفيروس كورونا، بينها ما لا يقل عن 69,775 وفاة.

وعانت حملة التلقيح من البطء إضافة إلى نكسات عدة بينها التخلي عن جرعات استرازينيكا بعد أن أشارت دراسة الى عدم فعاليتها ضد متحور بيتا.

وتلقى نحو 2,3 مليون شخص في جنوب إفريقيا اللقاح بشكل كامل منذ شباط/فبراير من أصل 40 مليونا تستهدفهم حملة التلقيح لعام 2022، أي نحو 67 بالمئة من السكان.

المصادر الإضافية • أ ف ب